المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجلة موسيقار الأزمان


سعود القويعي
22/01/2014, 11h18
بسم الله .....

اشكرك اخي واستاذي ابو الياس

سوف ابدأ بنشر العدد الأول من المجله لشهر يناير رغم انقضاء ثلثي الشهر وهذا يعود الى المشكله التقنيه بالموقع والتي تم القضاء عليها بفضل جهود القائمين عليها والذين يهمهم بقاء هذا الموقع شعاعا ينشر الفن الأصيل بأالوانه العربية المتعدده وجهد اعضائه المميزين .
اخوتي جميعا اوجه لكم هذه الكلمه قبل البدء بإصدار العدد الأول , لتوضيح اي لبس او خطأ في ماينشر بالمجله .
اولا ان المجله من بابها لمحرابها هي جهد فردي اقوم به , وما أنشره فيها بقلمي لايعبر الا عن وجهة نظري الشخصيه , وماينشر ليس امرا ملزما لأحد , ومن حق من يختلف معي في اي موضوع ان يحاورني فيه , و القصد نزيه وهو رغبة اكيده لتعريف القاريء ببعض معلومات او صور او اغنيات يجهلها او لم تصل اليه المعلومة كاملة من قبل . اطلب من الجميع بلا استثناء التفاعل مع ماينشر والحوار حوله , واي خطأ يمكن العودة عنه , فلسنا في ساحة قتال , بل في حديقة غنّـاء نعبر منه من بوابة موسيقار الأزمان ـ كما اطلقت عليه منذ زمن ـ وهو لقب يستحقه بجداره .
لنختلف ماشاء لنا الإختلاف فهذا حق لاجدال فيه , إنما نحفظ محبتنا وتقديرنا للكل .
ارجو للجميع التوفيق والسداد , وما أقوم به ماهو اضافة ورده الى باقة موسيقارنا الرائع .
تحياتي

سعود القويعي
22/01/2014, 11h34
العدد الأول ( يناير )

http://im35.gulfup.com/HPoVK.jpg (http://www.gulfup.com/?fsyP8n)

سعود القويعي
22/01/2014, 11h40
http://im33.gulfup.com/Bzizo.jpg (http://www.gulfup.com/?xIdPqq)

سعود القويعي
22/01/2014, 11h43
حكاية صوره

http://im35.gulfup.com/HgNNc.jpg (http://www.gulfup.com/?d0WtBr)


فيلم زمان ياحب ـ 1972م
المشهد خارجي في الطريق للقصر
الأشخاص ( بطل الفلم والبطله ومعهم شوشو )
الحوار :
يقول شوشو : بتحب افتح لك الراديو ياأستاذ ؟
فيسأل مندهشا : وكمان مركب له راديو ؟
شوشو : طبعا و راح ركبله تلفزيون
الموسيقار : لاه , ده انت مدلع سي ابوللو خالص !
فيرد عليه شوشو : الا مدلعه , ابوللو بيحب الموسيقى وخصوصا اغانيك .
الى هنا تنتهي اللقطه كما هو مقرر لها ... لكن الموسيقار بخفة دمه وحبه للمداعبه رد على شوشو بقوله :
طبعا ماهو اصله ... حمـــار !
طبعا النكته عجبت الموسيقار وطلب ان يتركوها ضمن الفلم .رغم اعتراض كادر الفلم ورأوها تسيء له .
بعد عرض الفلم الخاص على النخبه من الأصدقاء ليقولوا رايهم ويطمئن اليه الموسيقار ... استهجن البعض منهم هذه العباره وطلبوا من الموسيقار ان يأمر بحذفها لأنها تسيء اليه والى جمهوره .
وافقهم الموسيقار الطيب , وطلب من المنتج رفعها من الفيلم , لكن المنتج اعتذر بأن نسخ الفلم تم توزيعها على المتعهدين في الدول العربيه , واصر الموسيقار بقوله انه على استعداد لتحمل النفقات , لكن الأمر انتهى ولم يعد بمقدور المنتج تدارك الأمر .
هذا هو الموسيقار وطبعه ولايمكن تغييره , فهو يشنّع احيانا حتى على نفسه .

سعود القويعي
22/01/2014, 11h53
كتــاب العــدد
صدر العديد من الكتب تحكي قصة كفاح موسيقار الأزمان ومشواره الفني الطويل , بعضها ذو صبغة تداريه واخطاء معلوماتيه وتاريخيه واملائيه , سعيا وراء الربح السريع مستغلين حب الماس لهذا المارد , وبعضها جاء توثيقيا ينحو للمصداقيه واحتوى بعض الصور الجميله , من هذه الكتب اخترنا لكم احدها لنتحدث عنه
عنوان الكتاب فريـد الأطـرش
المؤلف عبد الكريم عبد العزيز الجوادي ــ العراق
قدم له الأستاذ شريف الريس وراجعه وحققه د . علي شلش
صدر عن مكتبة الاشتراكي بغداد طبعته دار الكتاب العالمي ـ عن الشركه العالميه للكتاب بيروت صدر بداية في طبعة متواضعه من جزأين بحجم متوسط
[url=http://www.gulfup.com/?DOd3EP]http://im35.gulfup.com/tutt4.jpg[/url
ثم تم اصداره في جزء واحد منقّح وبحجم كبير
[url=http://www.gulfup.com/?b1xH9o]http://im35.gulfup.com/hIt3z.jpg[/url
الكتاب جامع نافع , صفحات توثيقيه حوت جداول افلامه واغانيه بطريقة تدل عن مرجعية ممتازه للمؤلف وحب للموسيقار لايخفى على قارءه سبقها مقتطفات من مشوار الموسيقار الانساني ورحلته من ارض الشام الى ارض وادي النيل .
كتاب يستحق الأقتناء وان يزين بــه رفوف المكتبــه , بمعلوماته الدقيقه الوفيره يغني عن كثير من الكتب .

سعود القويعي
22/01/2014, 11h56
http://im35.gulfup.com/uu2Ku.jpg (http://www.gulfup.com/?25fCpc)


كاريكاتير العدد


اثنان من المساطيل يسأل احدهما الآخر اذا كان الموسيقار سوف يحيي حفلة الربيع ؟ مع ان الموسيقار رحل عن الدنيا قبل سنوات !
الدلالة ان الموسيقار ترك فراغا كبيرا في مناسبة اعتادها منه محبيه كل ربيع , ومع ذلك في لحظة غياب عن الواقع يحن هذين الأثنين اليه والى موسيقاه , انه غياب اللحن الأصيل وفوضى اللحن والصوت في هذا الزمن .

أبوإلياس
22/01/2014, 12h12
حطت مجلة موسيقار الأزمان رحالها بمنتدى سماعي لإحياء التراث الموسيقي والمحافظة على موروث الطرب العربي ، المجلة الالكترونية شهرية ويحررها ويشرف عليها الأديب والإعلامي السعودي الأستاذ سعود عبد العزيز القويعي أحد كبار عشاق فريد الأطرش في العالم كله ، نتمنى للأستاذ سعود ولمجلته مقاما سعيدا بمنتدى سماعي وأن يمتعه الله بالصحة وطول العمر ليكمل العدد مائة ثم العدد الآلف ، ونتمنى فقط من جميع الإخوة والأخوات الأعضاء مشاركته في هذا المشروع الإعلامي والتوثيقي الهام ، وثق أستاذ أبو جمال أنك إخترت الواجهة المثالية لنقل مجلتك إلى أوسع قاعدة من القراء الالكترونيين .

سعود القويعي
22/01/2014, 13h00
الصراع المفتعل بين موسيقار الأزمان وعبد الحليم حافظ

http://im35.gulfup.com/gW7vz.jpg (http://www.gulfup.com/?VYIZaN)


منذ صعود نجم العندليب مع انطلاقة ثورة 1952م واحتظان الشعراء والملحنين لموهبته , ووضعه في منافسة غير متكافئه مع موسيقار الأزمان لغاية في انفسهم , كون الموسيقار هدد عرش عبد الوهاب وتقدم الصفوف على انداده من الملحنين , واصبح شمسا تنير سماء الفن , وللأسف ان هذا الأحتظان تسبب في ايذاء نظراء عبد الحليم الذين ظهروا معه او بعده بقليل امثال محمد رشدي ومحرم فؤاد بينما بقي الموسيقار في صعود وثبات لاينكره عليه الا جاحد او جاهل او ذي مصلحه , ورغم ان عبد الحليم نشأ يتيما وعاش فترة في ملجأ ايتام وعانى من الظلم والشتات والتهميش , وكان الأولى ان يترك هذا تأثيرا عليه لأنه عرف معنى الظلم والخطأ , لكنه بسبب الهاله اللحنيه والاعلاميه التي انبثق منها شخصه , وصل به الأمر ظاهريا على الأقل ان يعتبر نفسه منافسا للموسيقار في ميدان الفن , رغم علمه بالفارق الكبير بينهما زمنيا وقيمة فنيه مختلفه غير متكافأه , ووصل الأمر بخياله ان اخذ على نفسه ان لايغني لحنا للموسيقار !, فهو يرى في ذلك انتقاصا من قيمته الفنيه ان يغني له لحنا !
بينما هو يعلم يقينا ان لحن للموسيقار سوف يجنح به الى سماء المجد , ويدخله في حسابات مع والده الروحي عبد الوهاب فخسر بذلك نجومية تجعله من الخالدين , رغم قيمة من ساندوه ودفعوا به امثال مصطفى امين وعبد الوهاب وصلاح جاهين , فقدموا له الألحان والقصص ولونوا افلامه , وغمروه بالدعايه , واوصلوه الى مكتب عبد الناصر , فرأى في نفسه فلتة زمانه فأخذ الخطأ منه مأخذه حتى على ام كلثوم !
لكن ام كلثوم وضعته في حجمه الطبيعي فجاء اليها راكعا مستسلما يقبل يدها ويبدي الندم , لكنه مع الموسيقار الأمر بالنسبة اليه مختلف , فيدلي احيانا بتصريحات لاقيمة لها بعد ان اوهمه منافقيه ومنتفعيه بأنه اعظم من موسيقار الأزمان الذي لايتعدى كونه وافدا من الخارج .
هذا هو موسيقار الأزمان وهذا هو عبد الحليم الذي وصل به العيب الى مهاجمة جمهوره الذي دفع له قيمة التذكره وجاءه مستمعا .



http://im35.gulfup.com/0cT0e.jpg (http://www.gulfup.com/?3ZLt2F)

سعود القويعي
22/01/2014, 13h08
لحن وصوت

http://im35.gulfup.com/zC7s7.jpg (http://www.gulfup.com/?rbvPBQ)


نور الهدى ( 20/12/1924 ــ 9/7/1998 )

شدا بألحان الموسيقال الخالد الكثير من الأصوات من المشهورين الذين عرفوا قيمته اللحنيه او الذين كانوا في بداياتهم ويحتاجون سلما موسيقيا يقدمهم للجمهور ويصنع لهم ارضا يقفون عليها .
من تلك الألحان الجميله لحن قدمته ( الكسندرا نقولا بدران ) صاحبة الوجه المشبع بالأنوثة والخفه , جاء بها من لبنان عميد المسرح العربي يوصف وهبي وقدمها في اول افلامهـــــا
( جوهره ) عام 1943 واطلق عليها اسمها الفني الذي عرفت به ( نور الهدى ) .
ورغم ان الموسيقار لم يلحن لها الا القليل بحكم انها لم تبقى كثيرا في مصر , الا ان الحانه القليلة لها صنعت لها نجوميه وابقت صوتها في أذن المستمع , منها اغنية ( مين علمك كده ) والتي عرفت ايضا بإسم ( لأ مش كده ) ,هذا اللحن قدمته في البدايه بتسجيل قصير , ثم اعادت غنائه بتسجيل اطول وزيادة في الكلمات , لكن جماله وروعته التي لم ينتبه لها اكثر السامعين , بدت واضحة في تسجيل الحفله خاصة الجزء الذي تقول فيه ( الحب مش اسيّه ولاحيره ولاضنا , الحب ايام هنيه حبيتك ليها انا )
ولو اتيح لهذا اللحن توزيع اوركسترالي لظهر بعذوبة تطرب السامع يستزيدها ولا يملّ .

سعود القويعي
22/01/2014, 13h20
جمعية اصدقاء الموسيقار

http://im35.gulfup.com/f50Pz.bmp (http://www.gulfup.com/?N5drct)
عميد محبي موسيقار الأزمان المرحوم ابراهيم ارسلان
صفحتان من كتاب ( اول همسـه )

http://im35.gulfup.com/sOzrw.jpg (http://www.gulfup.com/?6OuykL)

http://im35.gulfup.com/uEtxc.jpg (http://www.gulfup.com/?OtxmWR)


في اعداد قادمه سيتم الحديث مطولا عن الجمعيه الجديده التي انشئت عام 2007

سعود القويعي
22/01/2014, 13h22
تكريم الموسيقار

http://im35.gulfup.com/z03g3.bmp (http://www.gulfup.com/?EstIeO)


بعد رحيل موسيقار الأزمـان بشهور قليله , ظهرت بعض الأفكار وتنادت الحناجـر بوجوب تخليد الموسيقار بما يحفظ له مكانته كفنان اثـرى عالمنا الموسيقي العربي بما يستحق ان نرد له بعض جميله , فمن قائل بوجوب انشاء متحف يضم ثراثه من اعواد وملابس وخلافه , ومن قائل بإنشاء مسرح يحمل اسمه ... الخ
وانتهى الأمر باطلاق اسم الموسيقار على مسرح وتم ازالته بعد سنوات وتغيير المسمى , وتم تسميــة شارع جانبي بحي ( المطريه ) بالقاهره بإسمــه , ثم ضمن سلسلة طوابع عن بعض رواد الفن المصري تم اصدار طابع بريدي , ظهر دون المستوى من حيث الرسم او التواريخ , من هيئة من واجبها الأستقصاء وتحري المصداقيه قبل اصداره , اما اسرته فاكتفت بنهب ماله وبيع تراثه التي كانت قاصمتها بيع بيته , للأسف لم ينل الموسيقار العربي حظه من التخليد كما يجب ويليق .

سعود القويعي
22/01/2014, 13h28
صالون المجـــله
افلام الموسيقار في الميزان

قدم موسيقار الأزمــــان في مشواره السينمائي بين عامي 1941 ـــ 1974 واحدا وثلاثون شريطا سينمائيا , احتوت على العديد من الألحـــان الجميله بكل لون , من العاطفي الى الأوبريت الى الموال الى النشيد الوطني وغيرها .
بدأت افلامـه بالغناء الأستعراضي الديالوج وتواصل في هذه الألوان مع بعض التبديل بحسب القصص التي قدمها والبطله التي تشاركه , بداية كانت اسمهان وكانت النية ان تقدم معه في بدايتهما اكثر من فلم قبل ان يتحول الى بطلات اخريات تاركا المجال لأخته كي تنظلق بمفرده كي لايحسب مجاح أي منهما للآخــر , لكن اسمهان عادت الى زوجها تراكة له الميدان وحده , فاستعان بسواها وقدم في فيلمه الثاني بطلتين واحدة بالصوت واخرى بالصوره ( فتحيه احمد ـ مديحه يسري ) .
ولأنـه في الأساس ملحن وبعض الألحان عباره عن ديالوج فقد شاركته الغناء في بعض افلامه ( تحيه كاريوكا ) وهي في الأصل راقصه وكانت مشاركتها الغنائيه هي ماأقتضاه دورها في الفلم , بينما رقصها هو من قدمها للجمهور في الفلم وخارجه .
واستمر موسيقار الأزمان في سلسلة افلامه بين نجاح لايرتقي الى نجاح فلم البدايه ( انتصار الشباب ) الذي كان لأسمهان بلاشك سبب قوي لنجاحه الساحق , ولألحانه المتميزه بوابة عبور لوجدان المستمع على المستوى العربي الذي نقل الفلم صوته وصورته الى اسماع ونظر الجمهور .
ثم تأتي مرحلة جديده وهي المرحله الغزيره المنتشره الساحقه التي قدم من خلالها الوانا اخرى من الحانه الذهبيه لاتزال تعيش في وجدان العرب السامعين للفن الأصيل , تلكم هي مرحلة ( ساميه جمال ) من خلال ستة افلام , وحين حدث الأنفصال الفني بينهما , دخل الموسيقار من خلال افلامه مرحلة جديده ولون جديد لم يعتاد عليه السامع انما استقبله بالترحاب من خلال كلاسيكياته الطويله ( بنادي عليك ــ حكاية غرامي ــ سألني الليل ) الى جانب الحان خفيفه ابعدت عنه سمة الحزن في اغانيه التي اتهمه البعض بها وخلق منها عيب ينتقصه فيه دون السؤال عن الأسباب وان عرفوها وانكروها !
من تلك الأغنيات الرشيقه ( نورا ـ وياك ـ جميل جمال ) .
وقد حاول العودة الى الأستعراضات الغنائيه من خلال ( صانع التماثيل ) في ( ازاي انساك ) ومع نجاحها الا انه لم يعاودها مرة اخرى واغلق بابها , وربما كان عدم وجود ساميه جمال في خياته تاثير على ذلك ؟.
ثم جاءت مرحلة ( شاديه ) حيث سمو الحب القاتل بين الحبيبين في ودعت حبك والرشاقة في اللحن والجمال العاطفي في انت حبيبي .
ثم ينتقل موسيقارنا الجميل الى مرحلة اخرى يفرضها الزمن فيدخل في مجموعة القصص التي تقدمه كممثل اكثر منه ملحن , لكنه لايتخلف عن كونه ملحن جاء الى السينما ليقدم عملا موسيقيا , فالتمثيل بالنسبة له اداة توصيل للحنه لاأكثر , ومع ذلك قدم قصصا قويه ( الخروج من الجنه ـ يوم بلاغد ) ويهدينا من خلالهما قصائد فوق الحانا كلاسيكيه مشحونة بالوقار
( اضنيتني بالهجر ــ يوم بلاغد ـ لا وعينيكي ) .
وبينما قدم لنا الحانا راقصه في (زمان ياحب ) نجده في فلم الوداع ( نغم في حياتي ) يقدم لحنا غاية في الشجن يعلن لكل محبيه انه يلملم حزنـــه ويرفع تحية الوداع .
http://im35.gulfup.com/FNflA.bmp (http://www.gulfup.com/?dPtSuF)

http://im40.gulfup.com/EyDVn.jpg (http://www.gulfup.com/?1wKflf)

http://im40.gulfup.com/3k0xT.jpg (http://www.gulfup.com/?6w1EYK)

سعود القويعي
22/01/2014, 13h32
صوره وذكرى

http://im32.gulfup.com/mxpIn.bmp (http://www.gulfup.com/?N3QCUf)


في القاهره وفي زمن الفن والعلاقات الطيبه بين اغلب الفنانين حضر الموسيقار الحفل الخيري الذي رعته السيده برلنتي العشري كما حضره لفيف من الفنانين منهم الشحروره صباح والسمراء مديحه يسري والعديد من رجالات المجتمع وسيداته والعاملين في الصحافه والسينما , واثنوا على روعة الموديلات ورخص الأسعار وشكروا القائمين على هذه الفكره ومنفذيها , وبخفة دم الموسيقار وكرمه ابدى خلال تجواله بالمعرض رغبته في شراء كل الفساتين , حبا في عمل الخير وتشجيعا لتلك الأنامل الحنون التي قدمت هذه الأزياء الحلوه , لكن السيده برلنتي ردت على الموسيقار ضاحكة ... مش كلها سيب شويه لغيرك .
ماأجملها من ايام واروعها من ذكريات .

سعود القويعي
22/01/2014, 13h34
بطاقــه

http://im32.gulfup.com/FXJ5H.jpg (http://www.gulfup.com/?WFIec8)


تحيه خالصه لمصمم هذه البطاقه الأستاذ احمد الماس

سعود القويعي
22/01/2014, 14h32
مشاهد قليله وكثيره لبعض من شاركوه

ممثلين وممثلات , شاركوه افلامه , البعض ربما لا يعرفهم او لم ينتبه لهم اما لقصر المشاهد او لأن الدور لم يكن له تأثير , كما ان هناك فنانين شاركوا الموسيقار فلما واحدا او اثنين في ادوار رئيسيه لكنهم مشهورين ولا أجد داع لذكر تاريخهم هنا مثل توفيق الدقن او عدلي كاسب . اما البعض منهم كانوا حينها في بداياتهم الفنيه , ثم انطلقوا بعيدا عن افلام الموسيقار , ونحن هنا لانقيس بعطاءهم فيما بعد , لأن البعض منهم قام بأدوار مهمه او بطولات وليس هذا اقلالا من شأن احدهم , انما نتحدث عن حدود مشاركتهم في افلام موسيقار الازمان , كما اننا لانستطيع ان نفرد كامل سيرتهم ومسيرتهم , انما هي معلومات سريعه للتعريف بهم من خلال ادوارهم القصيره مع موسيقار الأزمان سوف اورد في كل عدد مجموعة منهم دون ترتيب زمني او فلمي , ان شاء الله

وابدأ مع هؤلاء :

http://im34.gulfup.com/a6S2w.jpg (http://www.gulfup.com/?7SRDFT)
امينه نور الدين

ولدت بمدينة الإسكندرية 5 مارس1910 ﻡ ، أبو ها المهندس على نور الدين. تولى عمها تربيتها عقب وفاة الأب ، ودرست فى مدارس الفرنسيسكان. بدأت العمل الفنى والتمثيل فى مدرسة حلوان الثانوية ، حيث كانت المدرسة تقيم حفلات تمثيلية ، وتعلمت البيانو , واشتغلت بالسفارة البولندية والتحقت بالفرقة القومية عام 1935 ، وقامت بتمثيل مسرحية المتحذلقات من أعمال موليير مع راقية إبراهيم ومسرحية لعبة البيت. كما عملت فى فرقة الطليعة وسافرت معها الى فلسطين والعراق عام 1944. وسافرت الى تونس عام 1953 مع المطربة لور دكاش ، و زكى طليمات لافتتاح المسرح القومى فى تونس ، ، وقدمت مسرحية تاجر البندقية ، اعتزلت عام 1955. لهذا لايعرف تاريخ وفاتها , شاركت الموسيقار فلم شهر العسل



http://im34.gulfup.com/Z91cZ.jpg (http://www.gulfup.com/?A2giND)
ادمون تويما
من مواليد 10 ديسمبر 1907م

ممثل من أصل لبنانى ، عمل مدرساً فى المدارس الفرنسية بالقاهرة ، وعمل بالإدارة المسرحية ، قام بتأليف المسرحيات وترجمتها ، وعمل فى مسرح جورج أبيض ، واقتبس وعرّب الكثير من الافلام ، أدى أدوار الخواجة فى الأفلام المصرية. توفي يوم 5 أغسطس 1975 ﻡ
شارك الموسيقار فلم حبيب العمر في دور قصير يقوم فيه بدور مدير المسرح ودور آخر في انتصار الشباب



http://im34.gulfup.com/gMnv7.jpg (http://www.gulfup.com/?obOxfP)

ابراهيم حشمت
ظهر في العديد من الافلام منها فلم رسالة غرام


http://im34.gulfup.com/1aS3c.jpg (http://www.gulfup.com/?eafmCF)

حسين السيد
ولد في 15مارس 1916م شاعر غنائى مصري ولد في اسطمبول من أب مصري وأم تركية. كتب العشرات من الاشعار الغنائيه لأغلب الاصوات , رغم انه لم يكن ممثلا الا انه ظهر مع الموسيقار في تجربة اولى واخيره من خلال فلم رساله من امراه مجهوله . رحل في مارس عام 1983م

سعود القويعي
22/01/2014, 14h35
http://im34.gulfup.com/oXv4S.jpg (http://www.gulfup.com/?me53Tg)
حسن كامل
ولد حسن كامل حسن فى 4 ابريل 1893ﻡ بمنطقة الجمالية بالقاهرة. لاسرة متدينة الحقته بالكتاب فأستطاع ان يحفظ القرأن الكريم . بدأ حياته الفنية منولوجست واشتهر بالمنولوجات الوطنية من تأليفه وإلحانه . التحق بالعديد من الفرق المسرحية . حيث عمل مع نجيب الريحانى وفرقة يوسف عز الدين وكان الى جانب عمله كممثل فى السينما والمسرح. والاذاعة يكتب المسرحيات والازجال. شكل ثنائيأ مع مختار حسين. تزوج فى سن متقدمة
توفي يوم 13 نوفمبر 1959م , شارك الموسيقار العديد من افلامه في ادوار متعدده , انتصار الشباب احلام الشباب جمال ودلال شهر العسل حبيب العمر

http://im34.gulfup.com/FRtRy.jpg (http://www.gulfup.com/?jTfqkU)

انور زكي

من ممثلي الأدوار المكمله في الافلام , ظهر مع الموسيقار في عهد الهوى


http://im34.gulfup.com/zNcYp.jpg (http://www.gulfup.com/?v6AGBg)

إحسان القلعاوي

ممثلة مخضرمة ، ولدت في26إبريل1932ﻡ هى ابنة الفنان عبدالحليم القلعاوى وشقيقة الفنان محمود القلعاوى ، تخرجت فى معهد الفنون المسرحية ، حاصله على ليسانس آداب لغة فرنسية ، عملت فى الإذاعة والسينما ، وفى السنوات الأخيرة تفرغت لعملها فى التليفزيون ، ساعدتها ملامحها ، وبدانتها على تجسيد أدوار الزوجة غير المرغوب فيها ، مثل دورها فى السمان والخريف ، ومع تقدم العمر ، عملت فى دور الأم القويه، أو الحماة القاسية . توفيت بامريكا ودفنت هناك في31 ديسمبر2008 ﻡ شاركت الموسيقار فلمين عهد الهوى في دور وصيفة البطله و قصة حبي في دور احدى صديقات البطله


http://im34.gulfup.com/cp13C.jpg (http://www.gulfup.com/?MjsMYF)
آمال فريد

ولدت في 12 فبراير1938 ﻡ بحى العباسية بالقاهرة ، حاصلة على ليسانس آداب قسم اجتماع ، بدأت فى برامج الأطفال مع بابا شارو ، دخلت الفن عن طريق مسابقة فى مجلة الجيل ، رشحها للعمل فى الفن مصطفى أمين وأنيس منصور. وكان أول عمل لها أمام فاتن حمامة فى فيلم موعد مع السعادة ، اعتزلت الفن فى آواخر الستينيات بعد أن تزوجت من مهندس مصرى كان يقيم فى موسكو ، فعاشت معه هناك ثم عادت وعملت فى فيلمين ،ثم قررت الاعتزال نهائياً, كانت ضمن اخوات البطله في فلم ماليش غيرك

سعود القويعي
22/01/2014, 14h39
http://im34.gulfup.com/sNy2F.jpg (http://www.gulfup.com/?654rT5)

آمال وحيد
ممثله ظهرت مع الموسيقار , في فلم ازاي انساك


http://im34.gulfup.com/AmDEb.jpg (http://www.gulfup.com/?Osqcmf)

أحمد لوكسر

ولد بالإسكندرية ، حصل على بكالوريوس معهد التمثيل عام 1955 ، كان قد عمل موظفاً قبل أن يلتحق بالمعهد فى مصلحة الموانى والمنائر بالإسكندرية ثم انتقل إلى وظيفة فى مصلحة الطرق والكبارى بالقاهرة حتى يكون بجانب معهد التمثيل ، كما عمل فى المسرح المدرسى ، ابتعد عن الأضواء فى السبعينيات ، جسد أدوار وكيل النيابة ، وابن الذوات ، والرجل الارستقراطى ، مولده في 4 يوليو1930ﻡ كان صديق البطل في فلم يوم بلاغد .


التكمله في الأعداد القادمه إن شاء الله

سعود القويعي
22/01/2014, 14h50
اغنيــه في الخـــاطـر

حــلوه بشــكل

لحن رشيق فوق كلمات ظريفه , كان مقررا ظهورها في فلم الحب الكبير , ولم يتم هذا !
اللحن باسم الكلمه قدمه موسيقار الأزمان في تلك الفتره التي عاشها في بيروت الصاخبه بليالي الحركه , وعشق الحياه , لاتمل ولاتكل , حسناواتها يجبن شوارعها جيئة وذهابا , يشرقن بالتفاؤل وقهر العبوس , يحاكين الإبداع ومولد الموضات ’ لايشغلهن شاغل عن الرقص فوق اوتار الحياة صباح مساء , وسط هذا الكم المتخم بالحب والبسمه وتلاكم الأهداب , ولدت الحان الرحابنه ودوى صوت فيروز الملائكي , وفتحت بيروت مسارحها العتيقة ابوابها , وبين هذا الجمع , يصدح موسيقار الأزمان بألحانه فوق اصوات لبنانية ناعمه ترفض ان تشيخ او تصمت , من شحرورتها الجميلة صباح , الى عميدها الراسخ وديع الصافي , ورفقة بلابلها المغرده , طروب , جاكلين , نجاح سلام , والفرق الغنائية المتعدده ....
اخترت لهذا العدد واحدة من اجمل الحانه البيروتيه التي ترفض الإنحنـاء لأصوات تتجدد في الساحة الفنيه .

التسجيل

http://www.gulfup.com/G.png (http://www.gulfup.com/?uJVisV)

الكلمات

http://im34.gulfup.com/Jm286.jpg (http://www.gulfup.com/?Z6XKF0)



النوتــــــــه

http://im32.gulfup.com/1GNjN.bmp (http://www.gulfup.com/?SP5Suy)

http://im32.gulfup.com/UMpW3.bmp (http://www.gulfup.com/?6YE7eg)

سعود القويعي
22/01/2014, 14h58
خريطة افلام موسيقار الشرق
سأقوم برفع كامل المعلومات والصور المتوفره لثلاثــة افلام في كل عدد بحسب تسلسلها الزمنـــي
______________________________________
http://im37.gulfup.com/yhwLc.jpg (http://www.gulfup.com/?FjaSpB)

فريد الاطرش / وحيد
أسمهان / ناديه
أنور وجدى / محيي
بشارة واكيم / الفندقلي
مارى منيب / ام اسماعيل
عبد الفتاح القصري / العتر
عبد السلام النابلسى / فوزي
علوية جميل / بهيه هانم
روحيه خالد / احسان
استيفان روستى / طـه
فؤاد شفيق / جوز
حسن فايق / لوز
حسن كامل / بندق
ادون تويما / المدير
لطيفة أمين / زوجة العتر
ثريا فخري / الداده

الفنيون
ـــــــــــ
التصوير فاركاش
مناظر جعفر والي
الموسيقى التصويريه فريد الأطرش
توزيع وقيادة الفرقه عزيز صادق
مدرب الرقص ايزاك ديكسون
تسجيل الأغاني مصطفى والي وقدري محمود
تسجيل الصوت ســـابو
مساعد المخرج محمد عبد الجواد
تصميم الملابس والمناظر محمود السباع
الماكياج حلمي رفله
المونتاج بركات
الريجسير امين النبكي
ملاحظ السيناريو كامل مدكور
مساعد المصور يوسف معلوف
تنفيذ الملابس نجيه نصار
قصة عمر جميعي
حوار بديع خيري

سيناريو وإخرج
أحمد بدر خان

المناظر والطبع والتحميض وتسجيل الأغاني
في ستوديو مصر
الموبيليات محلات السمري
السجاد محلات اسماعيل
انتاج شركة افلام النيل
مدير الإنتاج جبرائيل تلحمي
توزيع الفيلم تلحمي اخوان


بديء في تصوير الفيلم عام 1940
وعرض في ديسمبر 1941م

اغنيات الفيلم :

بيرم التونسي
ايدي في ايدك
صدوك عني العدا
صوني الخدود في شبابك
جلا جلا
احنا التلاته
حلمي الحكيم
الحب عز وهنا
الورد
يوسف بدروس
وحياتك تقوليلي الحق
الغروب والشروق
ليالي البشر
احمد رامي
اوبريت انتصار الشباب
يللي هواك

سعود القويعي
22/01/2014, 15h03
http://im37.gulfup.com/AwRVC.jpg (http://www.gulfup.com/?svN32c)

قصة الفيلم :

يكافح الموسيقار الموهوب مع أخته المطربة نادية في سبيل الرزق .
يعملان بأحد الملاهي إلا أن المدير يطردهما لامتناع نادية عن مجالسة الرواد .
يعلم الثري محيي بموقفهما فيقرر الزواج من ناديه وتوافق هي على الزواج لكن والدته تعارض بعد ان عرفت انها مغنيه . وبدوره يقع وحيد في حب اخت المنتج طه الذي ذهب اليه كي يمول اوبريت من تلحينه ويتفق مع أخيها على الزواج منها . يتزوج محيي من نادية غير عابئ بأمه وبعد عدة مواقف وصعوبات ينجح وحيد في تقديم الأوبريت التي كان يحلم بإخراجه وتنتهي القصة كما يحب البطلين بالنجاح والزواج والرضا من الجميع http://im37.gulfup.com/C7u7S.jpg (http://www.gulfup.com/?dhTywS)

معلومات عن الفيلم :

وافقت شركة النيل على تقديم الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته إسمهان للوقوف أمام الكاميرا في فيلم ( إنتصار الشباب ) رغم انها اولى تجاربهما و بداياتهما السينمائيه ، كان محمد عبدالوهاب قد إنتهى من عرض فيلمه الرابع ( يوم سعيد ) ، و أم كلثوم إنتهت من فيلمها الثالث (دنانير ) ،وليلى مراد قد باشرت في أداء دور البطولة في فيلمها الثالث (ليلى بنت الريف ) ..

إضافة الى أسماء مغنيين آخرين بدأوا العمل في السينما ، أمثال : رجاء عبده ، نجاة عليّ ، عبدالغني السيد ، إبراهيم حمودة . وشهد الفيلم الغنائي ـ في تلك الفترة ـ نجاحات تجارية وجماهيرية كبيرة ، مما أدى الى التفكير الجدِّي بإستغلال الأصوات الجميلة وإحتكارها للسينما
وهذا ـ بالضبط ـ ما حصل لفريد وإسمهان ، حيث أراد صانعوا فيلم (إنتصار الشباب) إستغلال هذين الصوتين النادرين من أجل تحقيق غايتهم المادية ، لذلك عهدوا الى مخرج كبير تحقيقه كأحمد بدر خان ، وجاؤا بعدد من أبرز نجوم الكوميديا لتدعيم الفيلم ، ومن أجل توفير كافة العناصر اللازمة لتحقيق فيلم تجاري مربح يجمع مابين الغناء والحب والكوميديا .. وهكذا كان ، وإستطاع فيلم (إنتصار الشباب) أن يأتي بمبالغ طائلة لصانعيه . ولايزال فلم انتصار الشباب علامة في تاريخ الموسيقى العربيه

http://im37.gulfup.com/iF85X.jpg (http://www.gulfup.com/?h8iDXG)
إن حكاية انتصار الشباب هي حكاية كل يوم وكل زمن فهي عنوان كفاح واجتهاد الى جانب الموهبه , وتقول كلمة لكل يائس انه مع الصبر والإصرار يصل الإنسان الى مبتغاه .
وان النجاح اذا جاء بعد تعب فإن له طعما يدوم ويبعث على التواصل والإرتقاء , وان كل قرش يكسبه الإنسان بعرقه وسهره لن يضيع منه بسهوله بل هو دافع على البحث والتجديد .
إن الفلم كان فعلا عنوان لإنتصار الشباب على المصاعب والإحباطات وأن الإنسان بعمله وخلقه وابداعه وليس بنسبه وميراثه ومنصبه .
لأجل هذا كان انتصار الشباب قصة كل شاب مكافح اعتمد على نفسه وقهر المستحيل واثبت للجميع انتصار الشباب في فيلم حمل كل معاني الإنتصار .
http://im37.gulfup.com/lGwA7.jpg (http://www.gulfup.com/?hoLQSF)

سعود القويعي
22/01/2014, 15h08
http://im37.gulfup.com/8xKVr.jpg (http://www.gulfup.com/?6cshPb)

في فيلم انتصار الشباب استمعنا الى سنفونيات موسيقار الأزمان فوق كلمات شعراء افذاذ تعاونوا جميعا بل لعلهم تسابقوا الى وضع اسماءهم في فيلم يحمل اسم بلبلان جميلان يصدحان بأجمل الألحان ... فحفظنا كلمات احمد رامي فوق اوبريت حمل مجموعة اسماء كما اوردت بعض المصادر فمن قائل ان اسمه على اسم الفيلم او قائل ان اسمه الختام بصفته جاء خاتمة للقصه ومن قائل انه ليالي الاندلس .كما انفردت اسمهان بأغنية من كلماته ( ياللي هواك شاغل بالي )
وشارك شاعر الزجل بيرم بمجموعة جميله ( ايدي في ايدك تسير والمولى راعيها ــ موال صدوك عني العدا يازين ماكان بخاطري ــ وموال صوني الخدود في شبابك عن دموع العين ــ ومونولجين ظريفين بأصوات ظرفاء الفيلم حسن فايق وحسن كامل وفؤاد شفيق وهما ــ جلا جلا هنا الدوا ــ احنا التلاته )
وكان لشاعره الخاص في بداياته , يوسف بدروس مشاركاته ايضا , فغنى له الموسيقار ــ وحياتك تقوليلي الحق بتحبيني والا لأ ــ الغروب والشروق ــ وغنت له اسمهان ياليالي البشر يا أحلا الليالي .
كما شاركهم الشاعر حلمي الحكيم بأغنيتين ــ الحب عز وهنا وفيه مذله وشقا ــ وشدت اسمهان بإستعراض الورد .
كان الفيلم مخزونا رائعا من الألحان تلونت بالعديد من الألوان الغنائيه بين الأوبريت والموال والديالوج والمونولج .
ولو وقفنا لحظات امام هذا الكم والتنوع في فيلم واحد يعتبر البدايه في عالم جديد على ملحن وشقيقته فإنه لم يكن تحدي له فقط إنما ايضا مغامرة كبيره ولو انه لم يكن واثقا من قدرته وموهبته ورؤيته للنجاح في خضم بحر يطفو على سطحه امثاله من عمالقة الغناء في وقت كان هو لايزال يحفر في الصخر ليصنع له اسما وتاريخا .
ولو لم يكن كذلك فإن فعلته ستكون حماقة ومقامرة بوجوده الفني بل ولأخته التي رفض ان يشاركه التلحين لها اي ملحن آخر في الفيلم ...
لكنه بتوفيق الله ثم ايمانه بموهبته ومساندة اخته له وثقتها فيه .... نجح الفيلم فتوالت بعده نجاحات دامت سنوات طوال قليل من يستمر فيها .

http://im37.gulfup.com/94uQU.bmp (http://www.gulfup.com/?7ZCypD)

افتتح الموسيقار بفيلمه انتصار الشباب بوابة الأفلام الإستعراضيه التي وجدت لها ارضية خصبة فيما بعد بوجود اساطين الموسيقى والسميعه فازدهرت ونقلت الفلم المصري الى مرحلة جديده

دخل الموسيقار إلى عالم السينما مع أخته اسمهان فى أول فيلم لهما من أخراج أحمد بدرخان وصاغ الموسيقار كامل الحان الفيلم وقدمه في طبق شهي بألوان غنائية متنوعه اضافة الى الموسيقى التصويرية ومشاركة نخبة من أبرز نجوم السينما المصرية والجديد في الفيلم ظهور حبيبة الأيام القادمة سامية جمال لأول مرة، كراقصة ناشئة بين مجموعة الكومبارس فى مشهد ختام الفيلم ولم يلحظها احد حينها فلم تزل مغمورة , لقد كان الفلم نقلة نوعيه للموسيقار في دنيا جديده بهرت المشاهد وانبهرت بلحنه واطلالته المحبوبه .
ويبقى الفن الجميل نجما في سماء الوجدان لاتطمسه غيوم الزمن .
http://im37.gulfup.com/cvnrO.jpg (http://www.gulfup.com/?80vJ2P)

جزء من سيناريو الفيلم :

المشهد ليلي
المكان الحاره امام منزل ( ام اسماعيل )
الأشخاص : وحيد ناديه جوز ولوز وبندق

يقف الجميع في مواجهة بعضهم فتسأل ناديه :

ناديه تشير الى البيت :هو البيت هنا ؟
الثلاثه: ايــوه .
وحيد وهو يشير للمنزل : هو ماله حيطربق كده ؟
بندق : تصوروا بعد مية سنه واحنا تلات حفنات من التراب متبعزقين في القرافه , قد ايه التاريخ حيتكلم عن الأثر البديع ده .
ياجماعه يالله بينا .
يتجه لوز الى الحقيبه فيحملها وهو يقول : خلي عنك .
يحملها ويناولها لجوز فيناولها بدوره لبندق ويتجهون جميعا لبيت ام اسماعيل .
يقف الجميع امام الباب فيعزم كل واحد من الثلاثه على طرق الباب .
بينما يبدو التبرم على وجه وحيد فيقول لهم : احنا هانفضل هنا بين مايصحش ومايلقش؟
جوز : عندك حق
يطرق الباب فيأتي صوت ام اساعيل من الداخل : مين؟
جوز : آه صوتها الرخيم .
ينتقل المشهد الى الداخل وام اسماعيل تقف على السلم وتواصل السؤال : مين اللي بيخبط ؟
تواصل السؤال وهي تنزل لتفتح الباب : ماترد ردت الميه في جدون رقبتك ...
يدخل الجميع فتسأل ام اسماعيل بضيق : هو انتوا ؟
جوز : ايوه احنا .
ام اسماعيل : اهلا وسهلا . ياتلتمية عربية دبش . حمد لله عالندامه .نعم ؟
جوز: معانا ضيوف
تلتفت على وحيد واخته وتواصل : امّال ... عشان يزيد الهم والغم وتبقوا خمسه نصابين.
يخاطبها وحيد: ارجوكي
جوز : لأ احنا واخدين على بعض لكن دول .
ام اسماعيل : هو اللي يعرفكوا انتوا يكون عليه القيمه
جوز : تصادف في بعض الأحيان
ام اسماعيل:نرجع للمهم ...
لوز: ايوه عارفين
ام اسماعيل :حاتسددوا هاتوا .
جوز : بس لما نستريح شويه نبقى نتفاهم
ام اسماعيل : تتفاهموا هنا قبل ماتطلعوا
يبدأ الثلاثه بمديحها لكنها لاتلتفت اليهم رغم اعجابها بما قالوا فترد عليهم :
الأجره كلموني في الأجره ( ثم تشد احدهم وهو يحاول الطلوع ) تعال هنا رايح فين ؟
جوز : رايح اجيب لك مرايه لأنك يظهر مش مصدقه كلامنا .
ثم يتركها ويصعد .
لوز : وانا حاجيب لك حتة دوباره عشان تقيسي دراعك
بندق: وانا حاجيب لك مصحف واحلف لك عليه .

تتأفف ام اسماعيل وتندب حظها : هو ايه يختي ده ؟ احنا مش حانخلص من الاعيب الأراجوزات دي .
وتخاطب وحيد واخته : وانت وهي يالدلعدي كلمه بالمفتوح اللي عنده فلوس يتفضل واللي ماعندوش الباب يفوت جمل .
ناديه : بس مش كده بالذوق
وحيد:طبعا احنا اول مانسكن حاتاخدي فلوسك
ام اسماعيل : ياألف مرحبا تأنسوا وتنوروا اما شالتكوا الأرض اشيلكوا على عنيّ تعالوا اتفرجوا عالأوضه تعالوه اوضه روح اوضه زي الفل
قطع

http://im37.gulfup.com/49c9z.bmp (http://www.gulfup.com/?E1J4Lk)

سعود القويعي
22/01/2014, 15h10
http://im37.gulfup.com/Ovdou.jpg (http://www.gulfup.com/?ZGX6kX)

http://im37.gulfup.com/roFjV.tif (http://www.gulfup.com/?Y3AQTo)

http://im38.gulfup.com/nglgc.bmp (http://www.gulfup.com/?P5wDq2)

http://im38.gulfup.com/nqO4y.bmp (http://www.gulfup.com/?NnhJMR)

سعود القويعي
22/01/2014, 15h19
احلام الشباب

http://im38.gulfup.com/fBqaR.jpg (http://www.gulfup.com/?HFBS69)


فريد الأطرش
مديحه يسري
تحية كاريوكا
صوت / فتحية أحمد

حسن كامل
فؤاد فهيم
سيد سليمان
عبدالفتاح القصرى
محمد كمال المصري
حسن فايق
عباس فارس
بشارة واكيم
مارى منيب
عبدالحليم مرسى


الفنيون
==
شركة افلام النيل
القصه يوسف وهبي
عن مسرحية اللزقـه
الحوار بديع خيري
قيادة الأوركسترا :
عزيزصادق
تصوير سامي بريل
تسجيل الصوت ســـابـو
ديكور هاجوب اصلانيان
ريجيسير فلاديمير
اكسسوار حبيب خوري
مونتاج اميره فايد
ماكياج مصطفى ابراهيم
مساعد تصوير حسن داهش
الطبع والتحميض والتصوير الداخلي :
استوديو ومعامل ناصيبيان
انتاج جبرائيل تلحمي 1942م
مساعد الإخراج حلمي حليم

سيناريو واخراج
كمــــال سليـم





كُتّاب الأغاني :
احمد رامي
اهواك وروحي فداك
حالي صُعُب عالغمام
بيرم التونسي
اهواك يامن خنتني
ابن النيل
يوسف بدروس
ليه ياروحي دي الأسيّه
مادام تعاندني حاعاندك
ابو السعود الإبياري
وحشاني موت
انينك ياقلبي يزيدك مرار
عبد العزيز سلاّم
ديالوج يللي قلبي بيناديكي

سعود القويعي
22/01/2014, 15h31
http://im40.gulfup.com/Lp79m.jpg (http://www.gulfup.com/?8jvPrW)
ملخص الفيلم :

نشأ فريد ثريًا وفى دمه حب المغامرة، وكان ذلك سببًا فى تعرفه على جارته إلهام التى كانت يتيمة وتعيش مع خالها بسيونى وذات ليلة إذا بنافذة بسيونى تتحطم ويدخل منها فريد مما يذهل أفراد الأسرة، ويعتذر لهم فريد بأنه مريض بمرض الحركة أثناء النوم وقد أصيب بجروح مما اضطر الأسرة أن تستضيفه.
يعرف فريد أثناء إقامته عند الأسرة أن إلهام تدرس البيانو فعرض عليها أن يكون أستاذها فى هذا الفن.. وعندما يفهم بسيونى أن فريد عاطل بلا عمل يتفق معه على أجر معين نظير قيامه بالتدريس لإلهام. وكان الحب قد ملأ قلبى فريد وإلهام. وكانت صالة الغزالة الحمراء مكانه المختار .. تعجب به الراقصة (بهية) من أجل ماله، لكنه لا يبادلها الحب. فى الوقت الذى كان يحبها التاجر السورى غضبان العيسى ولم تكن بهية تحبه ولكنها توهمه بذلك طمعًا فى هداياه، يفاجئ غضبان الراقصة فى حجرتها وهى فى موقف غرامى مع فريد فيثور، لكنها توهمه بأن ذلك بروفة لموقف تمثيلى .. وبالفعل تدخل الراقصة إلى المسرح وتدفع معها فريد تغطية للأمر. يشترك فريد مع بهية فى هذا المشهد بعد أن ينال إعجاب الجميع. ويعلم بسيونى أفندى أن فريد يشتغل بالتمثيل فيطرده من بيته. ولكى يبعد غضبان العيسى فريد عن بهية يعمل على إعادة المياه إلى مجاريها ويتم لهم هذا بمساعدة الهام وتنتهي القصة بزواج الأحبه .
تنوعت الحان الفيلم بين الأغنيات الفرديه والديالوج والموال وتتابعت ريشة الشعراء تغزل الكلمات فيلونها الموسيقار بريشته اللحنيه انغاما تسعد القلوب .
كان الترتيب ان تشاركه شقيقته اسمهان هذا الفيلم بعد نجاحهما المدوي في انتصار الشباب حتى انه استحب ان يكون اسم القيلم مشابها لسابقه .
وحين غادرت اسمهان الى جبل العرب بعد ان بدأت مهمتها الوطنيه قامت مديحه بالدور تمثيلا واستعانوا بمطربة القطرين فتحيه احمد كي تشاركه الغناء فشاركت وانفردت بصوتها الجميل :




http://im31.gulfup.com/XJHt3.jpg (http://www.gulfup.com/?pvHLQn)

فتحيه احمد توفيت في 5 /12/ 1975 م






http://im31.gulfup.com/EeBB2.jpg (http://www.gulfup.com/?fkWubM)

مخرج الواقعيه كمال سليم
عرض الفيلم بتاريخ
16 /11/ 1942 م

سعود القويعي
22/01/2014, 15h37
جمال ودلال
http://im32.gulfup.com/Do8hL.jpg (http://www.gulfup.com/?a3WPXn)


فريد الأطرش
ليلى فوزي
ببا عز الدين
عباس فارس
بشاره واكيم
ماري منيب
زينات صدقي
عبد السلام النابلسي
عبد الحميد زكي
محمود شكوكو
محمد الديب
حسن كامل
عبد النبي محمد
السيد فخر الدين

الشعراء :
احمد رامي
يامنى روحي
بديع خيري
هات يازمان
موال ياحلو ياللي
بيرم التونسي
يهون عليك
تطلع ياقمر
لحن يازمّـــار
مأمون الشناوي
بحبك انت

الفنيون :
مهندس الصوت وتسجيل الأغاني
عزيز فاضل
مونتاج اميل بحري
مهندس المناظر جعفر والي
مساعد المناظر فتحي قابيل
مدير الاستوديو عز الدين الترجمان
ماكياج عيسى احمد
الريجيسير فلاديمير
تصوير مصطفى حسن
مساعد التصوير والي نور الدين
انتاج وتوزيع افلام لمعي
مدير الإنتاج عبد الحميد زكي
مدير الدعايه عثمان صادق
المناظر الخارجيه ستوديو مصر
المناظر الداخليه ستوديو وهبي
الطبع والتحميض معامل افلام القاهره وكوداك
قصة زكي صالح
سيناريو بديع خيري
مساعد الإخراج يوسف معلوف
اخراج استيفان روستي

سعود القويعي
22/01/2014, 15h40
http://im32.gulfup.com/ReKSo.jpg (http://www.gulfup.com/?aAp0lX)
ملخص القصه :

ترجمان يهوى الموسيقى وتحبه احدى فتيات منطقته . تتعرف عليه راقصه وبسببها يتهم في جريمة قتل ويضطر للهروب من مصر الى المغرب بتشجيعها بعد ان اوهمته بحبها وخوفها عليه . وهناك يكتشفها على حقيقتها وانها لايهمها سوى مصالحها وبأي طريقة , الأمر الذي اصابه بالإحباط , نصحه مايسترو الفرقه بالذهاب الى ايطاليا لدراسة الموسيقى بعد لمس موهبته اثناء مشاركته لهم الغناء .
انتهى عقد قائد الفرقه وقبل ان يعود الى ايطاليا اعطاه العنوان واوصاه باللحاق به لدراسة الموسيقى وحين رأى ان الراقصة بدأت في جفوته حين لم تجد معه مالا بعد ان استولت عليه انكفأت الى احد الأغنياء ليلبي طلباتها التي لاتنتهي حينها لم يجد بطلنا بدّا من السفر الى ايطاليا بحسب ماأوصاه صديقه الموسيقي .
وهناك عاش معهم ودرس الموسيقى ثم عاد الى وطنه فيقبض عليه البوليس لكن الحقيقة يتم كشفها فيعود الى حبيبته التي ساعدته في الكشف عن القاتل الحقيقي .

http://im32.gulfup.com/Z8efm.jpg (http://www.gulfup.com/?6nP7wm)


كان فلم جمال ودلال الفلم الوحيد الذي لم يصادفه النجاح رغم تنوع الالحان الجميله فيه وعلى ر أسها ـ يامُنى روحي سلاما من غريبِ .
قد يكون ذلك بسبب نوعية الحوار الذي جاء خليطا بين اللهجة المصريه واللهجة المغربيه التي يصعب فهمها بين جمهور المشرق العربي رغم انهم حاولوا تبسيطها في الفيلم .
كذلك تجربة الممثل استفان روستي مع الإخراج والتي سبقها تجارب لم تصادف النجاح .
اضف الى ذلك ظروف الحرب العالميه الثانيه التي جعلت المشاهد يتجه الى الفن الرخيص في الكباريهات بحثا عن المتعه والتسليه لذلك حاول الموسيقار دائما اسقاطه من تاريخه الفني .



http://im32.gulfup.com/G67QE.jpg (http://www.gulfup.com/?T4noPt)

تباينت الحان الموسيقار في هذا الفيلم بين مجموعة مقامات الراست والنهوند والبيات الذي يرتاح اليه كثيرا في صياغة الحانه .

رغم ان محمود شكوكو شارك الموسيقار مرة اخرى في فيلم احبك انت إلا انه لم يقدم له سوى لحن واحد لأنه بعد ان اصبح معروفا انفرد بفن خاص به وهو فن الأراجوز فأخذ اتجاها آخر وابعده فنه عن الحان الموسيقار دون سبب آخر .

لم تشارك ببا عز الدين الموسيقار سوى في هذا الفيلم فقد انشغلت عن السينما في صالتها التي افتتحتها حين اشترت صالة بديعه وضمتها الى صالتها بتواطؤ مع ابن خالة بديعه ومدير فرقتها انطون .والموسيقار انشغل بحبيبة عمره ساميه جمال زمنا .
ولم تعش ببا كثيرا فقد انقلبت بها السياره عام 1950م وهي في عز شبابها في طريق عودتها من احدى القرى بعد ان اتفقت على شراء مزرعة لها ورثها منها اقرباؤها ويقال ان الحادث كان مدبر لأحد السياسيين الذي كان عائدا من نفس الجهه وبنفس لون السياره فأخطأ القناص لتدفع الثمن ببا وتموت وهي في طريقها للمستشفى . وربما لو انها عاشت بعد ذلك فمن غير المستبعد ان تشارك الموسيقار بعض افلامه خاصة بعد فراقه عن ساميه جمال واضطر للأستعانة بالراقصه ليلى الجزائريه .

http://im32.gulfup.com/jO9lT.jpg (http://www.gulfup.com/?CPrWN2)

سعود القويعي
22/01/2014, 15h42
قصاصه تخبر عن وفاة ببــا عز الدين

http://im32.gulfup.com/a5Oxe.jpg (http://www.gulfup.com/?RoyM6T)

سعود القويعي
22/01/2014, 15h54
شخوص في حياة اسمهان
________

http://im37.gulfup.com/MCNpj.bmp (http://www.gulfup.com/?mkG2ov)


فهد الأطرش
( والدها ) كان حريصا على عودتها لجبل العرب موطن اهلها بعد رفض والدتها العوده ومن ثم طلقها تقول الروايات انه توفي عام 1946م

علياء المنذر
(والدتها ) هي الزوجه قبل الأخيره لفهد الأطرش , كان قد ذهب لخطبتها لأحد معارفه بناء على طلبه فلما رآها خطبها لنفسه وتزوجها ... انجبت فؤاد وفريد و وداد وانور وآمال (اسمهان ) ..
وداد وانور ماتا صغيرين بسبب الأمراض الشعبيه الشائعه حينها .
توفيت السيده علياء عام 1967م في لبنان ودفنت في قريتها بلدة ( شويت ) .

فريد الأطرش
شقيقها وتوأم روحها قدم لها اجمل الألحان وكان يتمنى لو عاشت لتكون حنجرتها سفيرة الحانه لكن القدر استوفاها في 25 يوليو 1944م وسبب له موتها الكثير من الحزن , ظهر ذلك في الكثير من الحانه .

فؤاد الأطرش
الأخ الأكبر وجوده في حياتها سبب لها الكثير من الألم حيث اعتبر نفسه الوصي على الأسره في غياب والده واستغلاله لمدخولها وتطاوله عليها باللفظ واليد كانا احد الأسباب التي جعلت حياتها في مهب الريح .

احمد حسنين
رائد الملك فاروق ورئيس ديوانه كان من اشد المعجبين بصوتها الأمر الذي اثار حفيظة الملكه نازلي والدة فاروق فتربصت بها لأبعادها عن مصر ليخلو لها الجو معه .كان اول لقاء بينها وبينه عام 1940م .. توفي احمد حسنين في يوم ماطر على كوبري قصر النيل بسبب اصطدام سيارته بإحدى عربات الأنجليز .

نازلي
والدة فاروق ... كانت تعتبر حياتها في عهد زوجها الملك فؤاد سجينة القصر وبعد وفاته انطلقت تعبّ من متع الحياة بلا ضوابط ... كانت تكره اسمهان وتضمر لها الشر بسبب المنافسه على احمد حسنين , سافرت في اواخر عهد فاروق الى اوروبا مع بعض بناتها رفقة رياض غالي المسيحي الذي كان فاروق غير راض عن علاقته بأمه واخواته وهناك تزوج من ابنتها فتحيه وسلمته قيادها فسرقها وفي النهاية ارتدت عن الإسلام وماتت منبوذة منسيّه مكروهه .


http://im37.gulfup.com/fIfXA.jpg (http://www.gulfup.com/?Hvwafo)

حسن الأطرش
اوّل ازواجها ووالد ابنتها الوحيده كاميليا , طلقها اول مره بعد انجابها لكاميليا ورفضها العودة الى الجبل وبقيت في القاهره ثم ردّها عند بدء مهمتها الوطنيه في بلدتها ثم كان الطلاق الأخير بعد محاولتها الإنتحار حين رفض تطليقها , تقول الروايات انها حبه الوحيد من بين من تزوجهن .

كاميليا
ابنتها الوحيده التي بقيت على قيد الحياه من بين ثلاث , ولدت عام 1937م وتزوجت فيما بعد من رياض جنبلاط ولاتزال تعيش في لبنان ام وربة بيت وبعيده عن الفن .

فردوس حسن واحمد علّام
قامت فردوس حسن بدور ليلى بدلا عن اسمهان في اوبريت مجنون ليلى في فيلم يوم سعيد1939م وأدّى احمد علام دور قيس بدلا عن عبد الوهاب

احمد بدرخان
مخرج له بصمته في السينما المصريه اخرج اول افلامها مع شقيقها (انتصار الشباب 1941م) درس الاخراج السينمائي في فرنسا عام1934م تزوجته اسمهان كي تنال عن طريقه الجنسيه المصريه وعندما لم يتم لها ماارادت طلبت الطلاق بعد زواج عرفي دام 55 يوما

محمد القاضي
محامي شرعي كتب العقد العرفي لزواج اسمهان من احمد بدر خان لأن نظام الاحوال الشخصيه في حينها يمنع أي مأذون من كتابة عقد زواج شرعي بين مصري وغير مصريه الا بعد موافقة وزارتي العدل والداخليه .

امينه البارودي
ممثله وإحدى الصديقات المقربات لاسمهان وعرفت بالوسط الفني بلقب الارنبة السوداء جذورها خليط شركسي تركي , كانت احدى زوجات احمد سالم آخر ازواج اسمهان .

احمد سالم
مخرج وممثل ومغامر واول مدير لأستوديو مصر
هو الزوج الأخير لأسمهان تزوجها في القدس لكن دخولها الى مصر بعد منعها بسبب نازلي جاء بعقد مع استوديو مصر لبطولة فلم جديد ... انتهت حياته مع اسمهان بشكل درامي بعد ضوضاء واطلاق رصاص في منزلهم , نجت منه اسمهان واصيب احمد سالم برصاصة في صدره من مسدسه وبيده وعولج حينها على انه خدش بسيط بينما بقيت الرصاصة في صدره لتتحرك وتغلق احد شرايينه فيكون هلاكه عام 1949م

اسكندر الوهابي
امين وزارة الخارجيه المصريه في اواسط الاربعينيات الميلاديه طلبت منه اسمهان وهو في القدس ان يسعى لدى السلطات المصريه ليسمحوا لها بالاقامة في مصر وقد فعل عن طريق استوديو مصر وذلك بتوقيع عقد بطولة (فلم) لتعود عن طريقه

انور وجدي
حظي انور وجدي بالتمثيل امامها في فيلميها الوحيدين في دورين مهمين , وهو من اصل شامي اسمه انور محمد الفتال توفي عام 1955م تزوج ثلاث مرات ولم ينجب


الهام حسين
( أكتوبر 1910) ممثله ومنتجه سينمائيه احدى صديقات اسمهان المقربات ظهرت مع عبد الوهاب فى (يوم سعيد) تزوجها انور وجدي في بداياته الفنيه هجرت السينما باكرا 1947واشتعلت فى التجاره متخصصة في الأزياء والماكياج .

إمام ابراهيم
اميرلاي في بوليس القاهره ارسله اللواء سليم زكي الى منزل اسمهان لفض العراك الحاصل بينها وبين زوجها احمد سالم واصيب في الحادث اصابة طفيفه من مسدس احمد سالم وهو يحاول الإمساك به .

ام كلثوم
لم تكن العلاقة بينها وبين اسمهان على مايرام بسبب الغيرة الفنيه فقد جاهدت ام كلثوم لإقصاء منيرة المهديه فظهرت لها اسمهان وقد كان وجود اسمهان في تلك الفتره احد اهم اسباب احجام ام كلثوم عن الغناء من الحان الموسيقار واستمر الحال حتى وفاتهما , لذلك لم تنجو ام كلثوم من اتهامها بموت اسمهان .

بــــاز
ضابط انجليزي برتبة كومادور , معه كانت البداية لمهمتها السياسيه في جبل العرب وكان اللقاء الاول عام 1941 في القدس http://im37.gulfup.com/Jx3M5.bmp (http://www.gulfup.com/?hOjbQ2)

تحيه كاريوكا
اسمها الحقيقي بدويه كانت زوجة لأحمد سالم . شاركت في تغسيل اسمهان بعد وفاتها وكانت تعتبر تاريخ اسمهان هو الجدير ان يعرف الناس كل تفاصيله

حسين سعيد
مدير ستوديو مصر في بدايات نشأته وقع مع اسمهان في القدس عقد فلمها الثاني (غرام ونتقام) مقابل 13000 الف جنيه ثم دفع لها العربون وعاد الى مصر وسعى لها في الدخول الى مصر محتجا بعقد الفلم ووصلت مساعيه في هذا الأمر الى حرم رئيس الوزراء حينها مصطفى النحاس ونجح في مسعاه .

داوود حسني
استاذ اسمهان ومعلمها الأول وهو من اطلق عليها اسمها الفني ( اسمهان )

ديجول
مناضل فرنسي ورئيس حكومة فرنسا الحره المناهضه لحكومة فيشي المواليه لدول المحور ابّان الحرب العالميه الثانيه ثم رئيس جمهورية فرنسا الخامسه , قابل اسمهان واثنى على جهودها
توفي عم 1969م

زكي سعيد
مدير ادارة الجوازات والجنسيه , امر موافقة رجوع اسمهان الى مصر ينتهي اليه , وحين قابلته بعد عودتها لتشكره قال انه سمح لها لأسباب انسانيه وليس بسبب عقد استوديو مصر او زواجها من احمد سالم الذي كان لم يوثق حينها ولم توافق عليه وزارتي العدل والداخليه .

سلطان الاطرش
عمها واحد المناضلين المعروفين ضد الاستعمار الفرنسي لبلاد العرب , لم يكن راضيا عن احتراف اسمهان الغناء

سعيده منصور
آخر زوجات عميد المسرح يوسف وهبي , كانت تراها وتجالسها حين تزاور منزل يوسف وهبي

سليمان نجيب
ممثل ومدير دار الاوبرا واحد اصدقاء اسمهان الناصحين لها والمقربين منها .

اللواء سليم زكي
حكمدار بوليس القاهره تربطه بعائلة اسمهان صداقة اتاحت له معرفة الكثير من تفاصيل حياتها


طلعت حرب
رجل الاقتصاد المصري مؤسس استوديو مصر والكثير من المشاريع الاقتصاديه سعيا وراء تمصير الاقتصاد بعد سيطرة راس المال الاجنبي على مفاصل الاقتصاد الهامه في حينه .
كان مثال الاب العطوف على فريد وشقيقته وكان يدعوهما لقضاء بعض الوقت في عزبته بقرية (مطاي ) ويشجعهم ايمانا منه بالفن وجعل استوديو مصر يتعاقد معهما في اول فلم ( انتصار الشباب ) واوكل مهمة اخراجه لأحمد بدرخان الذي كان قد اوفده الى فرنسا لدراسة الإخراج عام 1934على حساب استوديو مصر .

عبده
الخادم النوبي الذي ابلغ الموسيقار بنبأ وفاة اسمهان , بدأ خدمتهم في حياة اسمهان وبقي عندهم الى مابعد وفاة الموسيقار ... قضى في حادث سياره قبل وفاة فؤاد ببضع سنين .

فاروق
آخر ملوك مصر من اسرة الألباني محمد علي الذي نصبته الخلافة العثمانيه على ارض وادي النيل فطمع فيها وانسلخ عن الباب العالي ... كان فاروق يقيم الحفلات الخاصة لأسرته ودعيت اسمهان وشقيقها للمشاركة فيها اكثر من مره ... خلعته مصر الجمهوريه عام 1952م
حين علم عن اعجاب رائده احمد حسنين بأسمهان اراد اخباره بطريقة مستفزه ... واستغل وجود حسنين في حديقة القصر ووضع على الفونوغراف اسطوانات لأسمهان واحدة تلو الأخرى , ثم اطل عليه من شرفة القصر وهو يضحك ويصرخ فيه بقوله : مبسوط ياحسنين ؟
توفي فاروق عام 1965م في احد مطاعم ميلانو بإيطاليا بعد تناوله وجبة محار وقيل ان الثوره دبرت امر اغتياله خشية ترتيب امريكا لعودته الى العرش لكن هذه المعلومه لم تثبت .... واحضر جثمانه سرا وليلا الى القاهره ليدفن فيها بحسب وصيته .

فاعور
احد رجال جبل العرب بالسويداء قام بتهريب اسمهان من السويداء الى حدود فلسطين بعد ان قامت بصبغ وجهها باللون الأسود واندست بين رجاله كواحد منهم ... هربا من مطاردة الفرنسيين التابعين لحكومة فيشي المناهضة لحكومة ديغول حين كشفوا امرها بعد ان شكّوا في تحركاتها .

فورد
صحفي امريكي عمل جاسوسا للألمان واستطاع التأثير على اسمهان في نقل ولائها من الأنجليز الى الالمان على اساس انهم الحكام الجدد القادمون للشرق الاوسط وان لافائدة من التعاون مع الانجليز وان شمسهم سوف تغيب بعد ان يكتسح هتلر المنطقة بأكملها !
لكن الانجليز امسكوا بها وهي في القطار مع فورد على الحدود مع تركيا واعادوها الى الشام من غير اي سؤال مراعاة لوضع عائلتها وكونها كشفت لهم دون ان تدري عن عميل الماني اما فورد فقد اختفى منذ تلك الساعه .

فايد محمد فايد
تزوج من اسمهان في القدس زواجا شكليا ليتسنى لها الدخول الى مصر فقد كانت في حالة يأس بين الشوق لأهلها والخوف من زوجها , وشهد على عقد الزواج محمد فوزي نائب رئيس الوزراء في مصر الجمهوريه وكان حينها يشغل منصب القنصل العام لمصر في القدس , لكن الزواج انتهى الى الفشل بعد عشرون يوما بسبب خلافات بين فايد واسمهان .

كلايتون
جنرال يشغل منصب رئيس المخابرات السريه في منطقة الشرق الأوسط قابلها وطلب منها التعاون معهم في مهمة سريه تخدم من خلالها اهلها وعشيرتها , واستطاع اقناعها والتأثير عليها ثم ناولها 300 جنيه استرليني وحدد لها موعد السفر.
كــاترو
قائد الأحتلال الفرنسي في لبنان قابل اسمهان وامر لها بمنزل في بيروت وحمايه ورقابه
محمد فوزي
الشاهد الثاني على زواج اسمهان من فايد فايد وكان يشغل مهمة القنصل العام لمصر في القدس ثم وزير الحربيه في مصر الثوره فيما بعد .
محمد القصبجي
موسيقي كبير غنت له اسمهان العديد من الحانه يعتبر القصبجي من اقرب الملحنين الذين فهموا صوت اسمهان يليه شقيقها , ولو قدر لها ان تعيش لما بقي القصبجي في سنواته الأخيره عوادا لأم كلثوم يُمّني النفس بالزواج منها , وكانت ام كلثوم تضرب على هذا الوتر لتتحكم في القصبجي ولعلها كانت تعاقبه بعد تلحينه ( هل تيم البان ) لأسمهان وخاصمته حينها زمنا !
محمد عبد الوهاب
موسيقي فذّ قدم لأسمهان لحن (عيشة الفلاح ) وشاركها ( مجنون ليلى) ولم تشتهر اغنية الفلاح بصوتها وبقيت حبيسة الفلم ( يوم سعيد 1939) لأن عبد الوهاب اعاد غناءها بصوته . ولم يتعاون معها بعد ذلك
بعد نبذها لغرامه المعكوس وانشغالها مع شقيقها بفلمهم الأول وبعده مهمتها السياسيه التي اخذتها ظروفها ومشاكل دخولها لمصر

محمد التابعي
في مارس 1939م التقت اسمهان بالصحفي محمد التابعي في منزل عبد الوهاب حين كان الأخير يحفظها لحن مجنون ليلى وبحسب ماذكره في كتابه عنها فيما بعد انها كانت تثق فيه وتعتبره الصديق الأقرب واعتمدت عليه في كثير من امرها خاصة مايتعلق بمهمتها ومسألة دخولها لمصر ( توفي سنة 1976م)
مراد محسن
مدير الخاصه الملكيه في عهد فاروق نافس احمد حسنين على حب اسمهان وكان سببا في التعجيل بزواج نازلي من احمد حسنين زواجا عرفيا شهد عليه مع مدير دار الأوبرا الفنان سليمان نجيب .
محمد القاضي
القاضي الذي تولى كتابة عقد الزواج العرفي بين اسمهان واحمد بدر خان حتي يتم تسجيله رسميا بعد ذلك لكن الامر لم يتم
ماري قلاده
سكرتيرة اسمهان وكاتمة اسرارها ورفيقتها في سيارة الموت في رحلة اللاعوده
نابيير يوجن
سياسي بريطاني رئيس القسم الاستخباراتي في سفارة بلاده بمصر معه كانت بداية مهمة اسمهان السياسيه .
هايل الاطرش
مدير الامن العام بالسويداء وهو من ابلغ اهلها بنبأ وفاة اسمهان بعد سماعه
وداد
شقيقة اسمهان الاكبر توفيت في بيروت وهي في الخامسه بمرض من امراض الاطفال الشائعه
يوسف وهبي
عميد المسرح العربي وشريكها في فلم غرام وانتقام آخر افلامها والذي ماتت قبل تصوير مشهدها الأخير فيه واضطر يوسف وهبي الى تبديل النهاية لتتوافق مع الحقيقه .
http://im37.gulfup.com/cKtiU.jpg (http://www.gulfup.com/?GUI6Aa)

سعود القويعي
22/01/2014, 16h14
http://im37.gulfup.com/6kPeG.bmp (http://www.gulfup.com/?HkyStL)


انـا و انغام فريد الأطرش

جمعني قطار الحياة بأحد الاصدقاء . كان صديقا لصيقا . اتحدت مشاربنا وتناغمت افكارنا فكنا نقضى سحابة النهار في الحديث والجدل حول اى امر من امور الحياة ويمضى بنا الحوار بين الجد والهزل حتى اذا ماافترقنا تواعدنا على لقاء فلم يكن هناك مايشغلنا ....

ودارت بنا عجلة الحياة ، فافترقنا دون وداع ولم يكن هناك سبب ... انها دوامة الحياة تأخذنا من احظان الهدوء الى ضجيجها !!!
كان مـما يعرفه حبي وعشقي لأنغام موسيقار الازمان فريد الاطرش وكنت حينها لازلت احبو في ميدانه تتحسس اذناي الحان هذا العملاق ورغم ذلك كان يأخذ علي هذا الانفراد الاطرشي وليس لدي من اغانيه سوى القليل هي وجبتي طوال اليوم .
خلال سنوات فراقنا كنت اثابر في التحصيل النغمي لالحان الموسيقار حتى اصبح لدي بعد سنوات مكتبه بل ..... ركيزة لألحانه
اين منها تلك الاشرطة القليله التي افنيتها سماعيا
ا
لتقيت هذا الصديق بعد سُنون . فاستضفته في بيتي اكراما له ولنستعيد ذكريات التهمت الايام احداثها الحلوه ...
وكم كانت دهشته كبيره واستنكاره مشينا حين رأى مكتبتي الموسيقيه يتربع الجزء الاكبر منها اعمال امير الفن من خلال الاشرطة الصوتيه والمرأيه من افلام واغنيات وصور تتفاوت احجامها تحتظنها غرفة خاصة اسميتها ( الصومعه ) .

طاف حول شفتيه سؤال ازعج احساسي
قال لي : الا زلت تسمع فريد .. ؟
قلت : نعم
قال : طوال هذه السنوات ؟
قلت : و الى ان يقول الله كلمته .
قال : امرك غريب !
قلت :
وامرك اغرب ؟ اتعتقد ان احساس الانسان يخضع لرغبات الآخرين ؟ انه احجيه طلاسمها بيد الخالق.
قال جاهلا : الا تملّ سمـاعه ؟؟
قلت بعد ان اعتدلت في مزاجي ..: انا لااملّ سماعه ... لأني اسمع ما لا يُسْمع ( بضم الياء وتسكين السين ) .
سأل وقد ارتفعت عيناه الى سقف رأسه وبعد ان اعتدل في جلسته المائعة على الاريكة : وقال باستنكار ملغز : الامر يحتاج الى توضيح ؟
اجبته : ببساطه اسمع مالا يُسمع .. لأني في كل مرّة اسمع فيها اللحن اكتشف جديدا لم اسمعه من قبل ! كل جزأيه في اللحن مهما كانت صغيره متواريه ، كل حركه آليّة نغميه ، كل نبسه في اطار اللحن وتفاصيله الكبيره . التي هي كالانسان عندما تراه لأول مره ماتعرفه منه شكلا وصوره ولكن اعماقه لاتكتشفها الا بطول الصحبه ... وهذا هو اللحن الذي عندما تتشربه تماما ( وهذا لايتأتّى بسرعه او ببساطه كما يظن العجالى )
يبقى للحن مذاق آخر له رائحة الزمن وعطر الايام عذاباته عذبه ودمعته حلوه شيء اسمه : الذكــريــات ... ذكرياتك مع اللحن عندما استمعت اليه لأول مرّه : اين كنت ؟ مع من ؟ متى ؟ ماهي حالاتك تلك الايام ... ؟
انه اجترار للحظات سعيده من الزمن المنصرم قد ترد عليها آهةٌ حرّى او تطفئها دمعةٌ ضاقت بمحجرها تلك هى اسباب تواصلي مع انغام هذا المارد ،وما لا تعلمه اني لااحب ان ارى فريد الاطرش وهو يغني ، لكيلا تسرق مني الصورة شيئا من اللحن ..

هل اوفيتك حقك ؟ انها الذكرى ذكريات اللحن الذى تحبسه المشاعر فيظل يتراقص في محراب الصدور ...

وقلب بلا ذكريات .... قلب ميت .
لم تترك لي مسيرة حياتي مُــذْ كنت صبيا يافعا تحديد ميولي النغميه رغم عشقي لكل ماهو فن وابداع اضافة الى تكوين اسرتي التي لم تكن تلتفت للفن بأنواعه .
ولاأستطيع تحديد تاريخ معين لأرتباطي بأنغام الموسيقار الخالد ... ولكني كنت اسمع الأذاعات فيما بعد ووجدتني دون ان اشعر وبلا جهد مني اميل الى الأنغام الكلاسيكيه وبالأخص ماكان منها حزين ذو نبرة عالية من الشجن كألألحان التي تشدو بها ام كلثوم وعبد الوهاب وغيرهم ولكن الحان فريد الأطرش تجاوبت معها اكثر من غيرها دون ترك الآخرين ... كانت ولاتزال تلك البحّــة في صوته لها رنين غريب في نفسي .... ومع تتالي الأيام وجدتني ابحث عن انغامه في سوق الكاسيت خاصة عندما اسمع له لحنا في احدى الأذاعات فأجوب الأسواق ابحث... وشيئا فشيئا اصبح عندي مجموعة قليله من الأغنيات وتنامى هذا المزج الجميل مع صوته والحانه وعزفه ... وصرت لاأسمع الا اياه في اغلب وقتي وكلما سمعت شيئا جديدا على اذني اطلب المزيد !
ثم رغبت معرفة من يكون هذا الرجل ومن اين يأتي بهذه الألحان وكيف يصوغها ؟
و دون ان اشعر وبلا ترتيب او استعداد التَحفُ انغامه واجوع اليها ؟
سألت نفسي يوما لماذا؟
لماذا هو دون غيره اتفاعل مع نغمه وبشكل خرج عن المألوف بين صوت ومستمع ؟
وكانت اجابتي الصامتة على نفسي والتي ارضتني او ازاحت حيرتي ...
إن بين حياة هذا الرجل فريد الأطرش وبين حياتي الكثير من الشبه وفي طباعه كأنسان نسخة من طباعي ... ليس له او لي يد في ذلك ... هو امر الهي ...
نعم تختلف التفاصيل في المعاناه او الظلم او الغدر ولكنها تأتي بنتيجة واحده ...
( الحزن ) ولا شيء غيره ... هو يجد في مايلحن متنفسا مما يعاني وانا اجد في مااسمع منه دواء آخر ... لاشك انه كان يرتاح بعد صياغة كل لحن مثلما ارتاح انا بعد سماعه .
مع الوقت وتتالي السنين جمعني حبي لفريد الأطرش بمن تلاقيت معه في نفس الهدف ولكل انسان اسبابه ... اصبحت هذه الهوايه او هذا الحب نبع صداقة استمرت سنين تبادلنا خلالها اللحن والمعلومه الى ان انشغل كلٌّ بهمومه ومشاكله فباعدت بيننا الأيام تاركة ذكريات عزيزه

بعد مرور عقود من الزمن لم اشأ ان اكتفي بالأستماع اليه ونهل فيضه الجميل فقررت ان ابادل وفاء الموسيقار بوفاء وبحثت عن طريقه للمساهمة في تخليده ؟
واستقر رأيي الفردي ان اكتب عنه ... خاصة بعد ان قرأت وسمعت عن حياته الكثير وكان اغلبها للأسف يجافي الحقيقه ولايخدم شخص وفن فريد الأطرش ....
البدايه مع جريدة المدينه نشرت قصته في حلقات ثم جمعتها في كتاب عنونته :
( اول همســـه ـ آلام وانغام فريد الأطرش ) قصة حياته صدر عام 1410هـ 1990م نشرت فيه الحقائق وانصفته بقدر ماأستطيع وليتني اكون كذلك .بعده نشرت كتابا آخر عن شقيقته آمال الأطرش http://3ata.com/vb/images/smilies/frown.gif اسمهان ـ ملهاة الحقيقة ومأساة اللغز ) عام 1415هـ 1995م ثم كتبت الثالث بعنوان ( حبيب العمر ـ الأعمال الكامله ) يحوي كل اعماله الغنائيه وملحقاتها .
ولاأخفي اني بسبب حبي لفريد الأطرش عانيت الأذى بالكلمة والفعل من بعض المحيطين بي خلال سنيّ عمري ولكني لم التفت اليهم ومضيت في طريقي عن قناعة وارتياح. .
وحين توفي الموسيقار رابع ايام عيد الأضحى عام 1394هـ 1974م عالجت فقدانه بالحزن وعشت اياما مكتئبا لاارغب الزاد او النوم ولكني امتثلت لإرادة الله وواصلت طريق الحياه .
واطلقت عليه لقب ( موسيقار الأزمان ) ليستطيع اي باحث في الأنترنت ان يجد الصدق تحت هذه العباره ولأنه يستحق هذا اللقب بجداره .
هذه خلاصة علاقتي بأنغام الموسيقار الخــالد .ارجو ان اكون قد اتيت على كل مايهم منها من حدث واسباب .

هديه :
لعمري ما الرزيّة فقد شاة او بعير
ان الرزيّة فقد حُــــــــرّ ...
يموت بموتــــه خلقٌ كثير

سعود القويعي
22/01/2014, 16h23
كلمات اغاني فلم انتصار الشباب
http://im36.gulfup.com/pUXTf.jpg (http://www.gulfup.com/?1yuyZ0)
http://im36.gulfup.com/ZZj1h.jpg (http://www.gulfup.com/?khJtUw)
http://im36.gulfup.com/WdC8i.jpg (http://www.gulfup.com/?5KmtX9)
http://im36.gulfup.com/O099A.jpg (http://www.gulfup.com/?alHYz6)

سعود القويعي
22/01/2014, 16h26
http://im36.gulfup.com/B6ERV.jpg (http://www.gulfup.com/?Lufgpo)

http://im36.gulfup.com/Qt9HL.jpg (http://www.gulfup.com/?BSh8Ti)

http://im36.gulfup.com/haAXp.jpg (http://www.gulfup.com/?CJcSsJ)

http://im36.gulfup.com/SmwfK.jpg (http://www.gulfup.com/?qBXZtv)

سعود القويعي
22/01/2014, 16h27
http://im36.gulfup.com/BRaUX.jpg (http://www.gulfup.com/?zcIynZ)

سعود القويعي
22/01/2014, 17h07
كلمات اغاني فلم احلام الشباب

http://im33.gulfup.com/d6imL.jpg (http://www.gulfup.com/?1tOzgH)

http://im33.gulfup.com/8W4ns.jpg (http://www.gulfup.com/?PQA4zr)

http://im33.gulfup.com/caNMm.jpg (http://www.gulfup.com/?VRgZGW)

http://im33.gulfup.com/tJiAc.jpg (http://www.gulfup.com/?EYxkdo)

سعود القويعي
22/01/2014, 17h08
http://im33.gulfup.com/PS627.jpg (http://www.gulfup.com/?tautVH)


http://im33.gulfup.com/XUfeK.jpg (http://www.gulfup.com/?l3PoBT)


http://im33.gulfup.com/4EDST.jpg (http://www.gulfup.com/?siuYq5)


http://im33.gulfup.com/ogTpk.jpg (http://www.gulfup.com/?3Avh4C)

سعود القويعي
22/01/2014, 17h08
http://im33.gulfup.com/pfcF3.jpg (http://www.gulfup.com/?lHBa1O)

سعود القويعي
22/01/2014, 17h31
كلمات اغاني فلم جمــال ودلال


http://im33.gulfup.com/yPemR.jpg (http://www.gulfup.com/?xfgazm)

http://im33.gulfup.com/DPsOe.gif (http://www.gulfup.com/?XiZ6Ki)

http://im33.gulfup.com/4G4z0.jpg (http://www.gulfup.com/?APdfWM)

http://im33.gulfup.com/bfWCm.jpg (http://www.gulfup.com/?zoZ76h)

سعود القويعي
22/01/2014, 17h43
موسيقار الأزمان والتجاهل الأعلامي

http://im37.gulfup.com/XpwIS.jpg (http://www.gulfup.com/?7i7XKj)


من اسوأ ماخلفته اتفاقية ( سايكس بيكو ) الأستعماريه انها فرقت العروبه وجعلت لكل جزء علما ونشيد وحدود , فولدت الضغائن والعنصرية من رحم الأستعمار واصبح لكل عضو في الوطن العربي هوية وانتماء منقوص , وحين اتى موسيقار الأزمان رفق عائلته من ارض الشام الأبيه الى ارض مصر المحروسه , كان انتقال اجساد وليس تبديل هوية عروبيه , كان هروبا من نار مستعمر الى نار مستعمر آخر يفرق بينها السلاح , هناك سلاح البارود وهنا سلاح الهيمنه ووأد السياده التي كنستها ثورة يوليو فيما بعد , وهذا حديث آخــر .
ومع ان موسيقارنا الطيب استقر في ارض مصر وطابت له الحياه واتاح له المناخ الفني ان ينطلق بتوفيق الله ثم بموهبته المضيئه , تلك الموهبه التي احتظنها الشعب المصري في ارض وادي النيل وغمره بحبه , تلك الموهبه التي صنعت له اسما يرفرف في سماء الوطن العربي بكل اقتدار , الا ان البعض لم يعجبه هذا ( حسدا من انفسهم ) وتأصيلا لأتفاقية سايكس بيكو المشؤمه قريتة وعد بلفور البغيض , حجتهم انه ليس بمصري !؟ فظهر اعداء النجاح والمطبلين والمنافقين واصحاب المصالح , ممن اعماهم جهلهم وهداهم فكرهم الضرير لمحاربة نجم اشاع بنوره فأغمضوا كارهين سطوعه , وشحذوا اسنتهم الثلمه ونسوا انهم لو جمعوا كل قطعة قماش في ارض مصر وصنعوا منها غطاء ليحجبوا به شعاع الشمس المبهر لخاب مسعاهم , ولأنه رجل كريم النفس طيب الطباع فقد ساءه هذا , وبات متيقنا باضطهاده من زملاء المهنة ومسانديها من صحافة واعلام , تلك المهنة الساميه صانعة اجمل الاحاسيس التي لوثوها بحقدهم , مما دعاه تحت وطأة الظلم ولأنه بشر ضعيف يتأثر ويؤثر ان يقرر الأعتزال تاركا الساحة لهم يعبثوا بها كما يشاؤا !
لكنه وفي خلال ايام وتحت ضغط جماهيره المحبه تراجع عن قراره وعاد فارسا مهابا يصول ويجول في ميدانه صانعا اجمل الألحــان , وبقي حاسدوه وطوت الايام اغلبهم في مجاهل النسيان بينما لازال بيرقه عاليا خفاقا في سماء الفن الأصيل .

http://im37.gulfup.com/BtJCw.jpg (http://www.gulfup.com/?lXmNJF)

دكتور ايهاب
25/01/2014, 01h56
السيدان الفاضلان/ سعود القويعى وأبو الياس .. بصفتكما من أكبر العاشقين للراحل الكريم فريد الاطرش .. أتمنى منكما أن تفيدانى من فيض معلوماتكما عن الوسام العظيم والمسمى "وسام الخلود" الذى منحته فرنسا للاستاذ فريد .. وهل صحيح أن هذا الوسام لم يمنح الا لثلاثة موسيقيين فقط على مستوى العالم (بيتهوفن وشوبان وفريد) ولم ينل شرف الحصول عليه موسيقيين بحجم موتسارت وباخ وتشايكوفسكى؟ .. ماهى الجهة المانحة للوسام وقيمة هذه الجهة داخل وخارج فرنسا؟ .. متى تم المنح؟ .. حيثيات المنح؟ .. الاحتفالية التى تم فيها المنح كانت اين ومتى؟ .. ألا توجد لديكما وثائق – صور أو فيديوهات – تخلد هذه المناسبة الجليلة؟ .. أرجو ان تنل رسالتى عنايتكما .. وانا فى انتظار الرد .. والسلام عليكم ورحمة الله

سعود القويعي
25/01/2014, 06h31
اخي الفاضل د/ إيهاب
اجيبك بما اعرفه في هذا المجال , وفوق كل ذي علم عليم .
اخونا وحبيبنا الأستاذ محمود الاحمدية من المهتمين بتاريخ الموسيقار , وقد صدر له مؤخرا في لبنان كتاب فريد في مواضيعه ( لم نحصل عليه بعد ) وقد اعلن عن صدور كتابه عن الموسيقار العالمي والموسوم ( فريد الأطرش نابغة عصره ) ومما تضمنه الكتاب ذكر ان وسام الخلود الفرنسي منح لفريد الاطرش عام1975وناله قبله اثنين من الموسيقين فقط شوبان وبتهوفن , اما بقية تساؤلك فلا علم عندي , علما اني اعرف هذه المعلومات من خلال متابعتي الدائمه لتاريخ موسيقار الأزمان , لكني دللتك على الكتاب من باب التوثيق وإن استطعت الحصول عليه لاشك ستجد الكثير من المعلومات التي تهمك
اما بقية المعلومات التي سألت عنها مثل الاحتفاليه , فأنت تعلم ان الإعلام ضنين في ابراز ونشر انتصارات الرواد الفنيه , الا بتوجيه رسمي او تبرع من محبيه القادرين ممن يشغلون منصب رسمي يتيح لهم هذا , لكن بالعموم من خلال متابعتي الدؤوب لمشوار موسيقارنا المظلوم رسميا , هناك تجاهل مقصود , بل حرب عقيمه ممنهجه , من بعض من لايرون احقية فريد الأطرش بالندية مع اقرانه الرواد , وقلت ولازلت اقول انها ليست الا جهل وعنصرية مقيته وتبعيه ومصلحيه , لذا لاتستغرب ان لم تجد الإظهار المنطقي لأي نشاط او تكريم او تسليط الضوء على كل مامن شأنه انصاف هذا الأسطوره . هذا مع وجود العقلاء
اشكرك

دكتور ايهاب
25/01/2014, 23h02
السيد المحترم/ سعود القويعى .. كامل تقديرى لكم لسرعة الاستجابة لما طرحته عليكم من أسئلة تخص موضوع وسام الخلود وارجو ان يتسع صدركم لما سأعقب به:
اولا: الاعتماد على الاستاذ محمود الاحمدية – مع كامل احترامى له – كمرجع وحيد يضعف بل يشكك فى صدق مسألة المنح أصلا .. خاصة وأن حضرتك كأحد أكبر العاشقين والمؤرخين لحياة الاستاذ فريد لا تعرف اى معلومات عن هذا الوسام!!!!.
ثانيا: قرأت على موقع جريدة البلد اللبنانية مقال للاستاذ الاحمدية بتاريخ 27 مايو 2013 عن الموسيقار فريد الاطرش ملئ بالمغالطات العلمية والتاريخية مما جعلنى لا أثق فيه كمرجع واتوقف عن مواصلة البحث عن كتابه "فريد الاطرش نابغة العصر".
ثالثا: عن نفسى .. انا لا اعلم ان الاعلام ضنين في ابراز ونشر انتصارات الرواد الفنية الا بتوجيه رسمي او تبرع من محبيه القادرين ممن يشغلون منصب رسمي يتيح لهم هذا .. فأى فنان عربى مهما كان حجمه تقام له الاحتفالات والندوات فى وسائل الاعلام حتى لو حصل على شهادة تطعيم ضد الحصبة .. فما بالك وان هذا الفنان هو الراحل الكريم وله من المعجبين والمحبين الملايين فى سائر انحاء كوكب الارض .. وان ما ناله عز على قيمة فنية عالمية مثل موتسارت.
رابعا: سيدى الفاضل .. الا توافقنى على ان الحروب المنهجية والعنصرية ضد الاستاذ فريد أصبحت شئ يشبه بعض الاوسمة والنياشين التى منحت للاستاذ .. مجرد أوهام يدعيها او يتخيلها عدد غير قليل من عشاقه؟ .. فمن خلال متابعاتى لما يكتب عنه ارى ان مدافعيه اضعاف من يتجنون عليه .. والمواقع الخاصة به والمنتديات تزخر بالمتعصبين له والذين ينعتون بالحقد والجهل كل محبى غيره من الرواد واحيانا ما يتجاوزون فى حق الرواد انفسهم لاثبات انه كان ولايزال هو الافضل. انهم فى الحقيقة يسيئون اليه مما جعله الان – حسب ما أعاين من تعليقات على صفحات الانترنت – هدف سهل لكل من هب ودب.
خامسا: الاستاذ فريد – رحمه الله – كان هامة فنية مرتفعة فى مجال الموسيقى والغناء ولا يحتاج لكل هذه الاوسمة والنياشين الوهمية التى نسمع عنها ولا نجد لها توثيق علمى او تاريخى.
وأخيرا: اتمنى على السادة الافاضل من جمهوره ان يقتصدوا ولو قليلا فى منحه الالقاب مثل موسيقار الازمان وموسيقار الخلود وموسيقار الشرق الاوحد وملك العود وامبراطور مش عارف ايه .. ففريد هو فريد .. لاتتأثر مكانته صعودا او هبوطا بهذه الالقاب.
رحم الله هذا الفنان العظيم .. وتقبلوا خالص تحياتى

أبوإلياس
25/01/2014, 23h30
دكتور إيهاب بكل تواضع كان عبد ربه المتواضع من القلائل الذين تقصوا عن ميدالية الخلود الفني ، وقد بحثت عن هذا الوسام في قاعدة البيانات المخصصة للأوسمة الممنوحة من طرف الدولة الفرنسية في الميدانين المدني والعسكري فلم أجد له أثر وبمناسبة زيارتي لباريس زرت المتحف الوطني الفرنسي للنايشين والأوسمة Musée National de la Légion d'honneur et des ordres de chevalerie ولم أقف على أية إشارة لهذه الميدالية ، ثم علمت أن الدولة الفرنسية لا تمنح في مجال الفنون والآداب إلا وساما وحيدا تمنحه وزارة الثقافة الفرنسية هو وسام الآداب والفنون من ثلاث درجات : قائد / ضابط / فارس ، أشهر من ناله من العرب المطربة فيروز التي نالت وسام الفنون والآداب من درجة قائد سنة 1988 ونالت نفس الوسام من درجة ضابط سنة 1998 ، وبعد البحث في أرشيف بعض المجلات الفنية الصادرة في السبعينات تبين أن الميدالية التي نالها فريد هي ميدالية الخلود الفني التي تمنحها جمعية الملحنين والمؤلفين وناشري الموسيقى بباريس ، وهي ميدالية تذكارية منحتها جمعية مهنية وليس الدولة الفرنسية ، وفي زيارتي لباريس تعمدت زيارة مقر هذه الجمعية بحي نويي الراقي بالعاصمة الفرنسية وطلبت بيانات عن الميدالية وأسباب منحها وظروفها ، إلا أن السيدة المكلفة بالتواصل أخدت تبحث على الانترنيت في حاسوب بمكتبها ، فنبهتها إلى أني قمت بهذه العملية قبلها ، فإعتذرت لأنهم لا يتوفرون على أرشيف للأحداث لترجع إليه ، المهم أن الكل تواتر على نقل هذه المعلومة دون إقامة الدليل على أن هذه الميدالية لم ينلها إلا ثلاث موسيقين في العالم .

سعود القويعي
26/01/2014, 03h37
اخي الكريم د/ايهاب
تحية العروبــه , احييك واحيي تواجدك وحوارك
انا لم اقل ان الأستاذ محمود مرجع , ولا أنا مرجع في تاريخ موسيقارنا العزيز , انا أوردته لأنه ذكر المعلومه في كتابه , ومصداقيتها من عدمه هو المسؤل عنها , وانا لم ادعي يوما اني مرجع متخصص , ولست اكاديميا او مؤرخا , انا مستمع عادي لكل لحن عربي اصيل , وإن كان فريد الأطرش , استولى على مسامعي اكثر من غيره , فهذه مسألة ميول واحساس الهي , وامر لايعيبني , وتاريخه الأنساني التقطه من هنا وهناك وقبول ورفض حدث بعينه يعود الى قناعتي بما قرأت , فأنا لم ارافقه رفقة شخصيه زمنا , حتى لم اشاهده في حياتي شخصيا , واستقي اخباري عنه من كل المصادر , ومع الزمن وكثرة القراءات , اصبح لدي مخزون كبير عن مسيرة حياته , ادلي بدولي بما اعرفه , وقلت ان فوق كل ذي علم عليم , واي معلومة اكتشق خطأها اتراجع عنها , فأخبار البشر ليست آيات منزله .
وانا احسن الظن بالآخر , فإن اصاب كنت معه , وإن ثبت خطأه قلت رأيي وهو حر في قناعاته ومعلوماته .

من خلال متابعتي لتاريخ فريد الأطرش , اكتشفت انه ظُلم كثيرا , على المستوى الرسمي , او لنقل انه لم يأخذ حقه كما يجب , اما على المستوى الشعبي , فتكريمه يجري جريان النيل ولاينكره احد .
اخي الكريم
حين يقول محب لفريد رأيا حسنا ويدافع عن مظلمة ظاهره , وحدث بعينه , فهي ليست اوهام او ادعاء , والأنترنت بين يديك , ابحث , وتاريخه الفني والأنساني معروف , وصداماته وماناله من تجهيل متعمد لايخفى عل منصف .
نعم اخي الفاضل , فريد قامة سامقه ولايحتاج اوسمة او نياشين او القاب , لكن من الأدب والواجب ان يُعطى المرء مايستحقه , ولو بكلمة شكر , هذه طبيعة البشر العاطي والمتلقي , وحين تقدم عملا يستحق من واجبنا ان نشكرك عليه , هو حق من حقوقك , مثلما تحب ان يناديك احدهم بلقب دكتور , وهذا حقك نتيجة تعبك ودراستك ونيل ماتمنيته , ولو ناداك احدهم بإسمك مجردا , قد يضايقك هذا , وتعتقده اقلالا من قيمتك العلميه , هي طبيعة البشر ياأخي , وفريد الأطرش قدم لنا عصارة موهبته وفنه الأصيل , وسهر وتعب واجتهد وعانى ماعاناه في سبيل فنه , اتستكثر عليه ان نعطيه لقبا هنا او هناك !
وبيننا كعرب من يسبق اسمه القاب عديده مفخمه , بينما هو يأكل ويشرب كالأنعام , عالة على نفسه ووطنه , ومع ذلك اعطته الأوضاع الأجتماعيه مالا يستحق , وفضلته على مكافح مجتهد يخدم وطنه بكل شرف . ياسيدي الألقاب لمن يستحق تعبير عن التقدير والتكريم الحسّـي , وعنوان محبة من قائلها , تعطيه حقه دون تأليه .

اشكرك اخي وانظر اجابة استاذنا العزيز ابو الياس , قد تجد فيها مايرضيك .
تحياتي

دكتور ايهاب
26/01/2014, 07h09
استاذنا الفاضل/ ابو الياس .. اسكركم على المعلومات التى افدتنا بها .. وفوق ذلك اسمح لى ان اعبر عن مزيد احترامى لشخصكم ولردكم المنزه عن الهوى لعل المتعصبون منكم يتعلمون.

دكتور ايهاب
26/01/2014, 07h38
عزيزى الاستاذ/ سعود .. حاشا لله ان اضع نفسى فى معسكر من تجنوا على الاستاذ فريد .. فأنا من اشد المعجبين به المحبين له .. ويؤسفنى ما افترضته حضرتك انى استكثر تكريما من اى نوع على الاستاذ فريد .. وارجو منك تقبل اعتذارى اذا لم اكن قد احسنت التعبير عن مقصدى .. فانا فقط كنت اتبع المثل القائل "الشئ اذا زاد عن حده .. انقلب لضده" فكثرة الالقاب توحى ان ماسبق لا يكفى او انه اصبح موضة قديمة ويحتاج للتحديث أو انه ضاع ادراج النسيان وان الاستاذ فريد سيصبح فى خطر ان لم نسعفه بلقب جديد .. وليس معنى ذلك اننا ننكر عليه هذه الالقاب التى يستحقها .. كما ان كل المنصفين يعرفون قدره حتى لو كان بدون ألقاب .. كما انى لم اقصد بكلامى المساس بالاستاذ فريد ولا بفنه ولكنى وجهت كلامى لمستهلكى الالقاب وطالبتهم فقط بالاقتصاد فى الاستخدام فمعدلات استهلاك الالقاب فاقت الحد الآمن .. والالقاب التى منحت على المستوى الشعبى – كما وصفتم – أصبحت تكفى وتزيد اذا ماوزعت على باقى الفنانين.
من ناحية أخرى .. وحسب علمى .. الاستاذ فريد نال الكثير من التكريم قى شكل اوسمة ونياشين من ملوك ورؤساء ورؤساء حكومات فى الوطن العربى كله لدرجة انه حصل على جنسية ثلاث دول غير جنسية سوريا بلد المنشأ .. أليس هذا تكريم على المستوى الرسمى؟ .. وفى مصر مثلا .. الم يأمر الرئيس عبد الناصر باذاعة حفلة فريد على الهواء وتسجيل حفلة حليم فى ربيع عام 1970 .. أليس هذا تكريم على المستوى الرسمى؟ .. فان لم يكن ذلك فدلنى حضرتك على نوع التكريم الرسمى الذى يرضى عشاق فريد .. المتعصبين منهم قبل المعتدلين.

سعود القويعي
26/01/2014, 07h50
د/ ايـــهاب
اهلا بك ياصديقي
لا إعتذارات بيننا , وجميعنا نحترم وجهة نظر بعض , لكننا في صرح مفتوح ينهل منه الجميع ومن الواجب تبيان وجهات النظر , وكما تفضلت إن فريد الأطرش لقب لوحده , ولايحتاج , ولكن ادب الحوار وحفظ الحقوق يفرض علينا سبق اسمه بما يستحق .

اسعدني حوارك ونحن جميعا نتفيء ظلال المعرفه , ونتعلم من بعضنا ونقبل النصح والتوجيه , فالنوايا صافيه والمحبه وافيه ,كم كان من امنياتي ان يجاورني في الحي امثالك لأنعم برفقته وانهل من علمه واسعد بحواره .
حفظ الله قدرك وانعم عليك بالصحة والسعد اينما كنت .
كن بخير

ناظم رشيد عساق
26/01/2014, 13h17
خالص شكري وامتناني لمنتدى سماعي العريق وللاستاذ الكبير سعود القويعي

دكتور ايهاب
26/01/2014, 17h20
الفاضلان/ ابو الياس وسعود القويعى .. ذكر السيد الاحمدية ان الموسيقار فريد وضع له تمثال برقم 26 فى متحف برلين .. بجانب الاعلام الخالدين بيتهوفن وتشايكوفسكى وشوبان وغيرهم .. وعلى حد علمى أن برلين ان بها عدد من المتاحف مثل "متحف بوده"، "متحف بيرجامون"، "المتحف الحديث"، "المعرض الوطني للتراث" و"المتحف القديم" .... فأى هذه المتاحف به تمثال الاستاذ فريد؟ وبأى قاعة؟ وهل هناك صورة لهذا التمثال .. فأنا أخشى ان تكون هذه المعلومة تشبه معلومة وسام الخلود وذلك لاعتمادنا فى بلادنا العربية على نقل المعلومات باستخدام الفهلوة والهوى والميول الشخصية .. والنتيجة فى النهاية طبعا تاريخ مشوه.
ارجو الا يساء قصدى هذه المرة .. فأنا انشد الحقيقة وكتابة التاريخ بأمانة.

سعود القويعي
26/01/2014, 19h14
اخي د/ايهاب

الحقيقه انا مثلك أنشد الحقيقة , وقد سألت عن كتاب اخونا الأحمديه , لمحاولة الحصول عليه , لأرى إن كانت معلوماته موثقه بالصور والتواريخ والأسماء , ام انها معلومه مكتوبه ليس وراءها استقصاء وبحث , وكم اتمنى ان يشاركنا هنا اخونا محمود الأحمديه , برايه ويفيدنا بمعلوماته من اين استقاها , لنحكم بعد ذلك على ماورد في كتابه .
تحياتي

أبوإلياس
03/02/2014, 13h56
الشكر موصول للأستاذ سعود القويعي على إتمام مواد العدد الأول من مجلة موسيقار الأزمان ، نتمنى من جميع عشاق فريد الأطرش في هذا المنتدى التفاعل مع هذه المجلة الرصينة بالمشاركة والتعليق والتعقيب ، وأن لا تقتصر المشاركة على محرر المجلة وحده ، لأن العمل هو إحدى المبادرات الطيبة لتوثيق تراث فريد الأطرش في زمن عزت فيه المبادرات .

دكتور ايهاب
14/02/2014, 14h05
استاذ سعود/ يبدو ان الاخ محمود الاحمدية مثله مثل باقى الاخوة التى تعمد الى ادعاء حصول الاستاذ فريد على الاوسمة والنياشين والجوائز ولا يكون لديهم ما يثبت ادعاءهم .. فمن غير المعقول ان حصول فريد على تلك الاوسمة العظيمة يصبح البحث عنه كالبحث عن ابرة فى مياه المحيط .. فقد اثيرت تلك القضية على اكثر من موقع منذ فترة غير قصيرة ولم يتفضل احدا بالرد سواء ممن ادعى او من المحبين لفريد .. وثق يا اخى انه لن تجد من يفيدك فى اى شئ فى هذا الموضوع لانه ببساطة محض ادعاء الغرض منه رفع مكانة الاستاذ فريد الذى اراه لا يحتاج الى تلك الترهات ممن يزيفون التاريخ.

أبوإلياس
14/02/2014, 16h03
استاذ سعود/ يبدو ان الاخ محمود الاحمدية مثله مثل باقى الاخوة التى تعمد الى ادعاء حصول الاستاذ فريد على الاوسمة والنياشين والجوائز ولا يكون لديهم ما يثبت ادعاءهم .. فمن غير المعقول ان حصول فريد على تلك الاوسمة العظيمة يصبح البحث عنه كالبحث عن ابرة فى مياه المحيط .. فقد اثيرت تلك القضية على اكثر من موقع منذ فترة غير قصيرة ولم يتفضل احدا بالرد سواء ممن ادعى او من المحبين لفريد .. وثق يا اخى انه لن تجد من يفيدك فى اى شئ فى هذا الموضوع لانه ببساطة محض ادعاء الغرض منه رفع مكانة الاستاذ فريد الذى اراه لا يحتاج الى تلك الترهات ممن يزيفون التاريخ.
دكتور إيهاب ، أنا متفق معك على وجوب تحري الدقة في التوثيق لمبدعينا الكبار أمثال فريد الأطرش الذي نال مع ذلك أوسمة موثقة وهي :
وسام الاستحقاق اللبناني من رئيس الوزراء اللبناني سامي الصلح 1946 ( على إثر تأليفه للسلام الوطني اللبناني )؛
وسام العرش من درجة قائد من السلطان محمد الخامس ملك المغرب سنة 1951 ( بمناسبة زيارته للمغرب ) ؛
وسام الافتخار من باي تونس الأمين باي بن محمد الحبيب 1951 ( بمناسبة زيارته لتونس ) ؛
وسام الكوكب الأردني برتبة فارس من الملك الحسين بن طلال 1955 ( على إثر إحيائه حفلات زفاف الملك حسين والملكة دينا) ؛
وسام الاستحقاق المصري سنة 1970 من الرئيس جمال عبد الناصر( بعد عودته لمصر بعد غياب ثلاث سنوات وغنائه وطنيته سنة وسنتين ) ؛
وسام الأرز اللبناني من الرئيس سليمان فرنجية 1975 ( بعد وفاته ) ،
ولم ينل جائزة الدولة التقديرية في مصر رغم ترشيحه عدة مرات ، وكتب في أكثر من مصدر أنه نال قلادة النيل المصرية سنة 1962 لكننا لم نجد أي دليل يعضد هذه المعلومة .

دكتور ايهاب
15/02/2014, 00h12
دكتور إيهاب ، أنا متفق معك على وجوب تحري الدقة في التوثيق لمبدعينا الكبار أمثال فريد الأطرش الذي نال مع ذلك أوسمة موثقة وهي :
وسام الاستحقاق اللبناني من رئيس الوزراء اللبناني سامي الصلح 1946 ( على إثر تأليفه للسلام الوطني اللبناني )؛
وسام العرش من درجة قائد من السلطان محمد الخامس ملك المغرب سنة 1951 ( بمناسبة زيارته للمغرب ) ؛
وسام الافتخار من باي تونس الأمين باي بن محمد الحبيب 1951 ( بمناسبة زيارته لتونس ) ؛
وسام الكوكب الأردني برتبة فارس من الملك الحسين بن طلال 1955 ( على إثر إحيائه حفلات زفاف الملك حسين والملكة دينا) ؛
وسام الاستحقاق المصري سنة 1970 من الرئيس جمال عبد الناصر( بعد عودته لمصر بعد غياب ثلاث سنوات وغنائه وطنيته سنة وسنتين ) ؛
وسام الأرز اللبناني من الرئيس سليمان فرنجية 1975 ( بعد وفاته ) ،
ولم ينل جائزة الدولة التقديرية في مصر رغم ترشيحه عدة مرات ، وكتب في أكثر من مصدر أنه نال قلادة النيل المصرية سنة 1962 لكننا لم نجد أي دليل يعضد هذه المعلومة .

كلام محترم من شخصية محترمة

دكتور ايهاب
21/02/2014, 23h32
هناك سؤال يحيرنى .. ما معنى ان الاستاذ فريد امير او ابن امراء؟
من المعروف ان طائفة الدروز التى ينتمى اليها الموسيقار هى طائفة دينية؟ فهل الامارة تعنى لفظ الامير الذى يطلقه اتباع بعض الجماعات الاسلامية على كبيرهم؟ ام ان هذه الطائفة كان لها سلطة الحكم فى بعض الاراضى السورية بعيدا عن سلطة الدولة؟

أبوإلياس
22/02/2014, 10h51
هناك سؤال يحيرنى .. ما معنى ان الاستاذ فريد امير او ابن امراء؟
من المعروف ان طائفة الدروز التى ينتمى اليها الموسيقار هى طائفة دينية؟ فهل الامارة تعنى لفظ الامير الذى يطلقه اتباع بعض الجماعات الاسلامية على كبيرهم؟ ام ان هذه الطائفة كان لها سلطة الحكم فى بعض الاراضى السورية بعيدا عن سلطة الدولة؟
مرحبا بك دكتور إيهاب مرة أخرى ، بالنسبة لعائلة الأطرش فهم من دروز سوريا ، إستوطنوا جبل العرب وحاضرته السويداء وهوالمعروف في المصادر التاريخية القديمة بجبال حوران ، ولقب أميرليست له أية دلالة دينية عند الدروز، وإنما كانت العائلات الدرزية الشريفة التي توارثت الإمارة في سوريا ولبنان وعمل أبناؤها ولاة للدول الإسلامية من العباسيين إلى العثمانيين تستخدم هذا اللقب ويثوارته أبناؤها ، و لهذا تساءل ماكس فون أوبنهايم في كتابه الدروز لماذا حمل جميع أعضاء عائلة أرسلان الدرزية لقب أمير رغم أن كثير منهم لم يصب الإمارة ؟

ابووحيد
13/03/2014, 00h37
شكرا للاعلامى سعود القويعى

سعود القويعي
05/01/2021, 18h53
مرحبا بك دكتور إيهاب مرة أخرى ، بالنسبة لعائلة الأطرش فهم من دروز سوريا ، إستوطنوا جبل العرب وحاضرته السويداء وهوالمعروف في المصادر التاريخية القديمة بجبال حوران ، ولقب أميرليست له أية دلالة دينية عند الدروز، وإنما كانت العائلات الدرزية الشريفة التي توارثت الإمارة في سوريا ولبنان وعمل أبناؤها ولاة للدول الإسلامية من العباسيين إلى العثمانيين تستخدم هذا اللقب ويثوارته أبناؤها ، و لهذا تساءل ماكس فون أوبنهايم في كتابه الدروز لماذا حمل جميع أعضاء عائلة أرسلان الدرزية لقب أمير رغم أن كثير منهم لم يصب الإمارة ؟

في بحثي عن لقب أمير الذي يطلقه بعض الدروز في سوريا على نفسه .
هو لقب لايقدم ولايؤخر ولايزيد ولاينتقص من قدر من له قدر بينهم . ممن حملوا الشهادات العلميه او تميزوا بمواهب او اعتلوا مناصب وظيفيه او مكانة بين قومهم .
هذا اولا .
ثانيا ان تكون اميرا لابد لك من اماره وقوم يأتمرون لك . لكن اللقب الوصفي ( امير .ملك . امبراطور ) الخ تحتاج الى وضع اجتماعي او سياسي يؤهل لهذا اللقب . ودون هذا الوضع فاللقب لامعنى له . بل انه احيانا باعث على السخريه !

ثالثا . من خلال بحثي . قرأت في بعض المصادر ان لقب امير الذي يتناوله بعض الدروز قبل اسماءهم هو في الأصل كلمة فرنسيه تلفظ ( مير )
وتعني بالعربيه ( محافظ ) وكان الفرنسيون وقت استعمارهم لتلك البقعه يطلقونها على من يعينوه محافظا للقريه ويقابلها كلمة ( عمده ) فيقال المير فلان ابن فلان ... اي المحافظ او العمده فلان .
وتم تحريف الكلمه بعد جلاء الاستعمار واضيف لها حرف ( أ ) لتصبح أمير .
وفي النهاية هو لقب لايرفع من شأن صاحبه دون منصب يليق به .
وموسيقار الأزمان . لم يكن ينظر لهذا الأمر بجديه . كان يفاخر ان اهله حاربوا الإستعمار وانهم هاجروا بسبب هذا الأمر . ومارفعه هذا اللقب او العشيره . والنسب . بل رفعته بين الجماهير العربيه موهبته والحانه العذبه .

رحمه الله .. ارجو ان اكون اتيت على هذا الموضوع كما يجب .

سعود القويعي
05/01/2021, 19h05
اغلفة الأعداد من 1 الى 6 للمجله

سعود القويعي
05/01/2021, 19h07
اغلفة الأعداد من 7الى 12 للمجله