المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مواقع وأسماء النوتات لآلة العود/ أحمد الجوادي


أحمد الجوادي
04/04/2013, 02h17
أصدقائي الأحبة

هذا الموضوع منشور مسبقا لكنني ارتأيت أن أعيد نشره في سماعي لسبب معرفتي بأن أحد أعز أصدقائي يحتاج له.

باستمرار تصلني أسئلة إما عن النظريات أو عن الكمان لكن أحيانا تصلني أسئلة عن العود وبعض الأسئلة العامة.

لقد سأل صديق وزميل عزيز عن أسماء النوتات الطبيعي والبيمولات والدييزات ومواقعها على جميع أوتار العود، وأعرف أيضا بأن الكثيرين من الأعضاء الكرام يحتاجون لبعض المعلومات النظرية حول آلة العود.

فقط أحب أن أذَكّرْ بأنني لست عازف عود واختصاصي الأساسي هو الكمان والموسيقى الغربية، ولكنني كنت قد قمت بتدريس العود بشكل محدود مما دعاني للتعرف على هذه الآلة، لقد كانت لدي آلة عود وبقيت عندي فترة قصيرة نسبيا وكنت أعزف بعضا من تمارين الكمان وكنت قد كتبت لها أصابع وكان كل غرضي هو تطوير ميتود العود، لكنني الآن ومع الأسف لا يوجد لدي آلة عود ويعز على نفسي أن أستعير آلة عود من صديق حيث أن هذه الآلة غير متوفرة إلا بصورة نادرة في الغرب. وكنت قد فكرت كثيرا في وضع تمارين وسلالم للعود لكي يطور العازفين من مهاراتهم وعلى الأخص اليد اليسرى.

أتمنى أن أمتلك عودا في المستقبل لكي أقوم بكتابة تمارين وسلالم وأربيجات للعود وبالشكل الصحيح حيث أن الكثيرين ممن يعزفون العود يعزفون التكينك والأصابع غير الصحيحة بسبب جهلهم لآلة الكمان أو الشيللو، لذا كثيرا ما أشاهد أصابع غير دراسية من عازفين عود.

هذه صور أعددتها موضحا فيها أسماء النوتات على كل الأوتار.

أود أن أشير لنقطة مهمة جدا وهي:
مثلا نوتة سي بيمول ونوتة لا دييز هما يعزفان على نفس المكان في البيانو أو الآلات ذات لوحات المفاتيح، لكن في الآلات الوترية نوتة سي بيمول هي ليست نفسها نوتة لا دييز، أما في الموسيقى العربية فالأمر أكثر تشعبا حيث يوجد لدينا ما نسميه ربع التون وإن كانت هذه التسمية تعتبر خطأ فلا وجود لشيء اسمه ربع تون بل نوتة مزاحة بمقدار ربع تون لكن على أرض الواقع يوجد ثلاثة أرباع التون. ربع التون يختلف من منطقة جغرافية لأخرى ويختلف من مقام لآخر.

كنت قد كتبت حول هذا الموضوع بتركيز أكبر ونشرته هنا في المنتدى.


سوف نلاحظ في الصور الثلاثة أنني لم أتمكن من أن أضع أسماء كل الأوتار في صورة واحدة بسبب أن الصورة ستكون مزدحمة جدا بالأسماء لذا فقد فصلتها لثلاث صور، الأولى في التسميات التي على الوترين الأول والأخير أي صول قرار ودو كردان، والثانية للوترين لا عشيران وصول نواه، والثالثة هي للوتر الأوسط أي ري دوكاه.

أنا افترضت أن يكون دوزان العود هو الدوزان التقليدي الكلاسيكي ومن كان يستخدم نصبا آخرا فعليه أن يجتهد في إيجاد باقي التسميات وأيضا افترضت في رسوماتي بأن نوتة مي بيمول (على سبيل المثال) تقع في نفس المكان الذي تقع فيها نوتة ري #، لذا أرجو الانتباه

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317935&stc=1&d=1365038032

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317936&stc=1&d=1365038090

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317937&stc=1&d=1365038112

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317938&stc=1&d=1365038141

تكملة الموضوع في المشركة التالية

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
04/04/2013, 02h20
أدناه مواقع بعض النوتات من ثلاثة أرباع التون الأكثر شيوعا

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317939&stc=1&d=1365038301

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317940&stc=1&d=1365038301

هذه صور مع النوتات الموسيقية تعمدت رسمها لكي تكون مقلوبة أي مثل المرآة. حينما تنظر إلى أصابعك وأنت تعزف أمام المرآة ستكون هكذا، أعتقد بأن هذه الطريقة ستسهل أكثر في فهم أماكن النوتات، لقد رسمت كل وتر على حدة، ما دعاني أن أرسمها بهذه الطريقة هو التسهيل لكي تنظر فقط للصورة وتحس بأنك تجلس أمام المرآة والصورة ستكون صورة معكوسة لصورة رقبة عودك مع الأوتار. في كل صورة يوجد مدرجين موسيقيين الأعلى لعلامات الخفظ والأسفل لعلامات الرفع

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317944&stc=1&d=1365038758

الرجاء المتابعة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
04/04/2013, 02h24
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317945&stc=1&d=1365038808

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317946&stc=1&d=1365038863

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317947&stc=1&d=1365038894

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317948&stc=1&d=1365038951

أحببت أن أنوه إلى أن الكثير من التسميات في أغلب الدول العربية للنوتات العربية تلفظ بشكل غير صحيح، مثلا كلمة سيكاه تلفظ (سيكا) ولأن هذه التسميات هي ليست عربية فيجب أن تلفظ بالشكل الصحيح مثلا غالبية العرب يلفظونها هكذا
Sika or Seeka
والصحيح هو
Segah
وممكن كتابتها بالعربية بهذه الطريقة لكي تقرأ بالشكل الصحيح على أن يلفظ حرف الجيم بحسب اللهجة المصرية أي
سيجاه

لقد تعمدت أحيانا استخدام الحرف الفارسي والذي هو (گ) والذي هو بديل للحرف (ج) بحسب اللفظ المصري، مثل اسم دوگاه والتي لو لفظناها بالشكل الصحيح وباللفظ المصري لأصبحت (دوجاه) وعلينا ملاحظة أيضا بأن حرف الواو يكون مخففا وليس قويا. كذلك الحال مع حرف الياء في كلمة سيكاه أو سيجاه فيجب أن يلفظ بشكل مخفف.


أخيرا أحببت أن أنوه لمن لا يتابع مواضيعي أنني أتعرض كثيرا لسرقة مواضيعي وهذا ما دعاني أن أكتب إسمي في أماكن عديدة من الصور المرفقة لكي لا يأخذها شخص آخر ويضعها في موقع آخر بدون أن يضع اسمي.

أنا لا أمانع أبدا لو أن أيا كان أحب أن يضع شيئا من مواضيعي فقط عليه أن يخبرني مسبقا وأن يكتب اسمي لو أنه وضع أيا من مواضيعي في موقع آخر.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
10/04/2013, 02h06
أصدقائي الأحبة

لقد تعمدت أن تكون التمارين الأولى من مقام النهاوند أو المينور الطبيعي، والذي لا يحوي علامة سي بيكار أو طبيعي (على وتر صول نواه) لأنني أعرف بأن استخدام الاصبع الرابع من قبل العازف حديث العهد بالآلة ليس سهلا. لكن بعد ذلك سوف أكتب تمارين منوعة بإذن الله.

ملاحظة هامة للغاية: أرجو ممن ليست له أي خلفية على النوتة الموسيقية أن يشاهد فيديواتي لتعليم النوتة، ولن يأخذ ذلك من الدارس سوى وقت قصير للغاية، أقل من أسبوعين بإذن الله. وفي نفس الوقت ممكن أن يبدأ بهذه التمارين، الرابط أدناه:

فيديوات لتعلم النوتة الموسيقية (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=99059)

أحب أن أنوه إلى أنني لا أمتلك آلة عود وأنا اختصاصي هو الكمان وكل ما أكتب من سلالم هي تخيل الآلة فقط، ولو كانت لدي آلة لكتبت تمارين مفيدة للغاية، لكن ما في اليد حيلة. لكن هذا لا يعني بأنني لا أعرف شيئا عن العود، فقد قمت بتدريس العود لكن فقط لبعض الأصدقاء المقربين، وكان يومها لدي عود وكنت أتمرن عليه التمارين لآلة الكمان الغربي. وقد كان لي الفضل على بعض عازفي العود في تطوير تقنياتهم وتصحيح نقلاتهم في العود.

كيف نتمرن على هذه التمارين؟

أولا: نقرأ النوتة بدون إيقاع "عزفا"، أي نوتات بنفس الزمن.
ثانيا: نقرأ النوتة على شكل صولفيج إيقاعي أي بطريقة "تا فا تي في".
ثالثا: نقرأ النوتة على شكل صولفيج إيقاعي لكن هذه المرة نقول أسماء النوتات.
رابعا: نعزف الموسيقى كما هي مكتوبة، نبدأ بسرعة أبطأ ثم نتدرج بالسرعة.

كتبت سلالم، سلم دو كتبته بأصابع مختلفة وهو لإضافة لياقة للتنقل بين الموقع الأول والثاني بسهولة. وكتبت سلم ري أيضا. هذه السلالم للعازفين الأكثر تقدما، أي لا أنصح بالمحاولة من قبل العازفين الجدد.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318306&stc=1&d=1365555790

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318307&stc=1&d=1365555815

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318308&stc=1&d=1365555844

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318309&stc=1&d=1365555871

التكملة في المشاركة التالية

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
10/04/2013, 02h12
في البداية سوف أضع ثلاث تمارين، الأول هو النوتات من أول نوتة على وتر صول قرار إلى آخر نوتة على وتر دي كردان وهي نوتة مي بيمول. وكتبت الأصابع لكي يتعرف العازف على مواقع النوتات.
بعد ذلك تمارين على الأتار، والتمرين الأخير هو عبارة عن نوتات عشوائية.
أرجو التنويه إلى أن هذه التمارين ليست للطرب والتسلية، بل للتعلم، وقد تعمدت أن تكون النوتات بأزمنة متساوية لكي لا يشغل العازف نفسه بالزمن، فقط بموقع النوتة على المدرج.

ملاحظة هامة: أرجو من جميع الأعزاء الذين سيتمروا على هذه النوتات وبعد أن يقوموا بطباعتها أن لا يكتبوا أرقام الأصابع فوق أو تحت كل نوتة، بل يعتمد على نفسه.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318311&stc=1&d=1365556103

النوتات التالية فيها إيقاع بسيط، فقط نوارات

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318312&stc=1&d=1365556215

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318313&stc=1&d=1365556270

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318314&stc=1&d=1365556298

يتبع في المشاركة التالية

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
10/04/2013, 02h15
المزيد من التمارين

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318315&stc=1&d=1365556382

التمارين التالية ازدادت الصعوبة حيث أنني أضفت الكروشات

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318316&stc=1&d=1365556414

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318317&stc=1&d=1365556448

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318318&stc=1&d=1365556479

يتبع في المشاركة التالية

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
10/04/2013, 02h18
المزيد من التمارين

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318319&stc=1&d=1365556577

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318320&stc=1&d=1365556607

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318321&stc=1&d=1365556646

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318322&stc=1&d=1365556670

يتبع في المشاركة التالية

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
10/04/2013, 02h21
المزيد من التمارين

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318323&stc=1&d=1365556755

التمرين التالي أدخلت فيه صعوبة جديدة حيث أنه يحوي على دوبل كروشات، أرجو التمرين عليه ببطئ في البداية بعد ذلك ممكن أن تزداد السرعة شيئا فشيئا:

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318324&stc=1&d=1365556862

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
05/05/2013, 13h48
أصدقائي الأحبة

هذه المزيد من التمارين للمبتدئين في العود
ستتدرج شيئا فشيئا في الصعوبة إن شاء الله

خالص محبتي

أحمد الجوادي

elarabi
08/05/2013, 13h11
استادنا الجليل احمد الجوادي
شكرا جزيلا على كل ما تقدمه لنا و مما لا شك فيه سيعود بالفاءدة
الكبرى سواء على الهواة او المتخصصين .
استادي هناك من يساوي الوتر الخامس على جواب الجهاركاه اي الفا ما هو رايك استادي العزيز

elarabi
08/05/2013, 13h20
استادنا الجليل احمد الجوادي
اردت ان احمل برنامج فينالي ولم اجد الا Demo
هل هناك طريقة ما للوصول

أحمد الجوادي
09/05/2013, 01h47
استادنا الجليل احمد الجوادي
شكرا جزيلا على كل ما تقدمه لنا و مما لا شك فيه سيعود بالفاءدة
الكبرى سواء على الهواة او المتخصصين .
استادي هناك من يساوي الوتر الخامس على جواب الجهاركاه اي الفا ما هو رايك استادي العزيز
اردت ان احمل برنامج فينالي ولم اجد الا Demo
هل هناك طريقة ما للوصول


صديقي العزيز أستاذ العربي المحترم

ألف شكر لك على كلماتك الجميلة.
أنا لم أرى عازفا قد جعل الوتر الخامس فا، لكن هناك من يضيف وتر سادس ليصبح فا جواب الجهاركاه.
وهناك من يقوم برفع العود كله رابعة تامة وتصبح جميع الأوتار مرفوعة.
بصراحة أنا لا أحبذ هذا أبدا لأن العود هذه هي خصوصيته وهنا يكمن جماله، وحينما يرفع يصبح وكأنه آلة ثانية وليس عود.

بالنسبة للفينالي، أنصحك بالحصول على نسخة قديمة بعض الشيء مثلا فينالي 2008، هذا البرنامج مخصص للويندوز القديم ولن يحتاج لكراك، أما لو أحببت أن تستخدم الفينالي الأحدث فسوف تحتاج للمفتاح، بصراحة أنا لدي مشكلة وغالبا ما أستعين بأصدقائي الذين يعطونني البرامج مشكورين.
لو كنت حديث عهد ببرنمج الفينالي فأنصحك بأن تبدأ بفينالي Notepad Finale وهو برنامج مجاني، كل ما عليك هو أن تكتب بريدك الألكتروني وتعمل حساب عندهم ويقومون بإرسال السيريال لك على بريدك.

لك مني خالص محبتي

أحمد الجوادي

elarabi
09/05/2013, 23h46
استادنا الجليل احمد الجوادي
شكرا جزيلا على جوابكم.
مع اطيب تحياتي الخالصة

عبد الهـادي
11/05/2013, 14h33
السلام عليكم
بعد هدا الموضوع الجميل يا أستاد
أضن أنني سأتعلم العود على ايدك عن قريب
لأنني أفكر في دلك فأنا من عشاق هده الآلة العريقة و الجميلة
شكرا على هدا الشرح الجميل و الوافي

مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز

أحمد الجوادي
30/05/2013, 18h08
أصدقائي الأحبة

هذه نوتة كنت قد رفعتها هنا وهي نوتة أغنية بنت الشلبية، لكنها مبسطة وللعود. هي تفيد لطلاب العود المبتدئين بعض الشيء.

أتمنى أن تصب بالفائدة لطلابكم

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
06/07/2013, 18h04
السلام عليكم
أستادي الغالي ادا سمحت لقد سجلت نفسي و أنا أعزف على العود و أريد رأيك و ملاحظاتك على عزفي ادا سمحت
يحتوي هد التسجيل على عزف متواضع لي
أولا أعزف تقسيم أو ما فعلته لم يكن تقسيم أبدا ممكن نقول خواطر موسيقية على مقام الحجاز
و بعد دلك جزء قصير من موشح للفنانة فيروز باسم لما بدا يتثنى
أتمنى تعطيني رأيك متل العادة من دون مجاملات

و لقد قمت بتصفية الصوت و أيضا وضعت صدى له لكي يكون أفضل قليل لأن التسجيل ليس جيد

ملاحظة : من كترة الخوف اسمع ضربات قلبي عملتها مترنوم ههههه
أنتظر ردك بفارغ الصبر يا أستادي العزيز

مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي

أحمد الجوادي
07/07/2013, 00h19
السلام عليكم
أستادي الغالي ادا سمحت لقد سجلت نفسي و أنا أعزف على العود و أريد رأيك و ملاحظاتك على عزفي ادا سمحت
يحتوي هد التسجيل على عزف متواضع لي
أولا أعزف تقسيم أو ما فعلته لم يكن تقسيم أبدا ممكن نقول خواطر موسيقية على مقام الحجاز
و بعد دلك جزء قصير من موشح للفنانة فيروز باسم لما بدا يتثنى
أتمنى تعطيني رأيك متل العادة من دون مجاملات

و لقد قمت بتصفية الصوت و أيضا وضعت صدى له لكي يكون أفضل قليل لأن التسجيل ليس جيد

ملاحظة : من كترة الخوف اسمع ضربات قلبي عملتها مترنوم ههههه
أنتظر ردك بفارغ الصبر يا أستادي العزيز

مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي



عزيزي أستاذ عبد الهادي المحترم

والله عزف جميل جدا، طبعا بالقياس للفترة القصيرة جدا التي بدأت بها بالعزف على العود، ربما شهر أو أكثر بقليل.
ريشة جميلة وأصابع جميلة تقريبا الإنتونيشن كله جيد.
لكن يجب أن أنبهك إلى أنك يجب أن تهتم اهتماما خاصا للغاية في دوزان العود، لأن هناك وتر العشيران "لا" لم يكن منصوبا، أي أن الوترين ليسا متآخيين وكان ذلك واضحا للغاية. وكان وتر الكردان "دو" أيضا ليس مضبوطا قليلا. وعليك أن تنتبه إلى بعض النوتات لم تكن جيدة، القليل منها. وأيضا أن تنتبه إلى ميزان السماعي في موشح لما بدى.

أنا سعيد بهذه النتيجة في هذه الفترة القصيرة للغاية. أرجو الاهتمام بالعود وإن شاء الله ستصبح عازفا جيدا جدا وفي فترة قياسية. لكن لا تنسى البيانو.

أتمنى أن تضع تسجيلا آخر بعد شهرين أو ثلاثة لكي ألاحظ الفرق.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
07/07/2013, 00h40
السلام عليكم
أستادي الغالي هل تعرف كم أسعدتنا بكلماتك الجميلة هده
فأشكرك كتير كتيرا عليها
و ما أفرحني أكتر أنك لا تجاملني بل تتحدت بصراحة و هدا شيء جميل جدا
بالنسبة لدوزان فمعك حق أنا أيضا أحسست بأن وتر لا غير جيد سأحاول أن أعيد دوزانه
بالنسبة لما قلته عن النوتات و ميزان السماعي فأنا ان شاء الله سأحاول أن أتدرب على دلك
و تحت أمرك ان شاء الله بعد مدة شهرين أو تلات سأرسل لك تسجيل أخر
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي الغالي

أحمد الجوادي
07/07/2013, 14h49
السلام عليكم
أستادي الغالي هل تعرف كم أسعدتنا بكلماتك الجميلة هده
فأشكرك كتير كتيرا عليها
و ما أفرحني أكتر أنك لا تجاملني بل تتحدت بصراحة و هدا شيء جميل جدا
بالنسبة لدوزان فمعك حق أنا أيضا أحسست بأن وتر لا غير جيد سأحاول أن أعيد دوزانه
بالنسبة لما قلته عن النوتات و ميزان السماعي فأنا ان شاء الله سأحاول أن أتدرب على دلك
و تحت أمرك ان شاء الله بعد مدة شهرين أو تلات سأرسل لك تسجيل أخر
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي الغالي

مبروك على تصحيح الاسم

محبتي/ أحمد الجوادي

عبد الهـادي
07/07/2013, 15h39
مبروك على تصحيح الاسم

محبتي/ أحمد الجوادي

شكرا لك أستادي الغالي
مع تحياتي و خالص محبتي

taha-rabti
09/07/2013, 10h10
استادنا المحترم،
العديد من العازفين يستعملون الوتر الخامس فا، وهذه التسوية معروفة بالتسوية الشرقية و لها حلاوة في اللعب. ومن بين الفنانين هناك السنباطي، القسبجي، فريد، و من عازفي جيلنا العازف الكبير سيمون شهين، oudprof وغيرهم.
مع أطبب تحياتي

gladiator101
09/07/2013, 21h10
كم مهمة هذه الدروس الطيبة
كل الشكر و التقدير
:emrose:

دائم لحاله
08/10/2013, 22h44
استاذي الموسيقار الخلوق اولا اشكرك من اعماق قلبي فقد قطعت 50% من اتقان النوته خلال شهر ..وقبلها لم استطيع معرفه اي شي لسنوات طوال.
دروس جميله وسلسه والتمارين متناسق ومتنوعه ومفيده للجميع .
اسال الله لك الصحه والعافيه يارب
استاذ احمد لدي سؤالين لو وقتك يسمح .ويوجد فيه دو دييز وفاء دييز
1- مامعني سلم ري كبير بختصار
2- علامهch انت تقول تغير موقع اليد على حرف الا اتمنى توضح هاذي النقطه ولا عليك امر

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318307&stc=1&d=1365555815

أحمد الجوادي
09/10/2013, 02h08
استاذي الموسيقار الخلوق اولا اشكرك من اعماق قلبي فقد قطعت 50% من اتقان النوته خلال شهر ..وقبلها لم استطيع معرفه اي شي لسنوات طوال.
دروس جميله وسلسه والتمارين متناسق ومتنوعه ومفيده للجميع .
اسال الله لك الصحه والعافيه يارب
استاذ احمد لدي سؤالين لو وقتك يسمح .ويوجد فيه دو دييز وفاء دييز
1- مامعني سلم ري كبير بختصار
2- علامهch انت تقول تغير موقع اليد على حرف الا اتمنى توضح هاذي النقطه ولا عليك امر

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318307&stc=1&d=1365555815

صديقي العزيز

أولا أشكرك على دماثة خلقك وكلماتك الجميلة، وأنا غاية في السعادة على إصرارك في التعلم وهذه صفة رائعة.

بالنسبة لسؤالك حول سلم ري الكبير فسوف تجد الرد في أحد فيديواتي في هذا الرابط:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=99059

والرد موجود تحديدا في المشاركة رقم 4 وفي الفيدو رقم 11، هذا هو:

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=abPBNnElkt0

لكن أنصحك بمشاهدة جميع الفيدوات لأن هذا الفيديو متعلق بما قبله وتحديدا علامات التحويل.

وقد وضعت شرحا تفصيليا على بناء السلالم أكثر من الفيديوات بكثير في موضوعي عن النظريات، في هذا الرابط وهي دروس متقدمة:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=96441

وأفضل أن تقرأ الموضوع من المشاركة رقم 123 إلى أن تنتهي من السلالم كلها:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=623414#post623414

ولو كان لا زال لديك شك أو تساؤل أرجو العودة لي.

أما بالنسبة لسؤالك عن الحرفين ch فهو اختصار لكلمة Change وهذا الاختصار مستخدم في بعض كتب الكمان الغربي، وهو يعني أنك هنا في هذا المكان عليك أن تغير الموقع. وفي هذا المكان وبمفهومي الشخصي وربطا بآلة الكمان العزف بعد هذين الحرفين يكون في البوزشن واحد ونصف، ربما يسميه بعض عازفي العود أنه بوسشن ثاني، لكنني لا أرى ذلك صحيحا، فالبوزشن الثاني يكون حينما تعزف النوتة الثانية بعد المطلق بالأصبع الأول، فمثلا في وتر ري (دوكاه) النوتة الأولى هي مي والثانية هي فا، فلو عزفت نوتة فا على وتر ري بالأصبع الثالث فهذا هو البوزشن الأول، أما لو عزفتها بالأول فسيكون البوزشن الثالث، لكن عزف مي طبيعي بالأول بمفهومي أنا فهو بوزشن واحد ونصف، بحسب مفهوم الكمان، حيث يوجد في الكمان نصف البوزشن، وله تمارين ودراسات كثيرة جدا مبنية على هذا الموقع، بل أن هناك كتب دراسات الكمان للمتقدمين (عادة) تهتم كثيرا بهذا الموقع أي نصف البوزشن.

الكثير من الكتب الدراسية تكتب أرقام الأصابع فقط، لكن بعض الكتب تستخدم مصطلحات أخرى للتنبيه كأن تستخدم الأرقام اللاتينية للتعرفة بالموقع أو البوزشن الذي يعزف فيه الطالب، مثلا II تعني الموقع الثاني و III الثالث و IV الرابع وهكذا، أما كتب والأعمال المكتوبة للمتقدمين فلا يستخدم فيها هكذا مصطلحات تنبيهية، بل يكتفي بكتابة رقم الأصبع.
لكن أحيانا يكون رقم الأصبع هو نفسه في موقعين، مثلا نوتة سي طبيعي في الكمان الغربي والتي هي على وتر لا تعزف بالاصبع الأول فيكتب 1، لكن أحيانا يراد أن تعزف هذه النوتة على الموقع الخامس في الوتر الثالث أو وتر ري، لذا يتم استخدام أيضا أرقام لاتينية لكن هذه المرة تعني للمتقدمين رقم الوتر وليس رقم الموقع، فالرقم واحد باللتيني أي I يقصد به الوتر الأول في الكمان أي وتر مي، والرقم أربعة IV يقصد بها الوتر الرابع أي وتر صول الغليظ، والكلام هنا كله عن الكمان، ونفس الشيء ممكن أن يحصل في العود حيث ممكن عزف نوتة على أكثر من وتر مثلا نوتة ري على وتر الكردان أو ما يسمى خطأ الماهور تعزف بالاصبع الثاني وممكن عزف نفس النوتة بنفس الأصبع لكن على وتر صول أي نواه، هذا في حالة أن العازف يعزف جزءا كبيرا نسبيا من العمل في موقع عالي لأمور معينة.

وهنا أدعو جمي المهتمين بآلة العود وأخصص أساتذة آلة العود أن يستخدموا أرقام الأوتار الصحيحة أي أن وتر الكردان رقمه واحد أي I وهكذا، إذ أن هذا العرف موجود في كل الآلات الوترية، لأنني ألاحظ أحيانا استخدام معكوس لأرقام الأوتار، فيطلق البعض الوتر الأول ويقصد به وتر صول قرار أو يكاه، وهذا غير صحيح، فيجب أن يكون رقمه خمسة أو V. أرجو من السادة أساتذة العود اتباع الطريقة العالمية ولا أن يبتكروا طرقا خاصة بهم، فهذه تضلل الدارس.

أتمنى من الأصدقاء الأعزاء المهتمين بالهارموني عدم الخلط بين هذه الأرقام والأرقام المستخدمة في ترقيم الهارموني، حيث تستخدم أيضا مزيج من الأرقام اللاتينية والعربية مثل V2، أرجو التنبيه إلى أن رقم 2 الذي يكتب بهذا الشكل هو رقم عربي أي أن الأرقام المستخدمة في اللغات الأوروبية هي أرقام عربية، أما الأرقام المستخدمة في معظم البلاد العربية فهي أرقام أصلها هندي ليست أرقام عربية، ويؤسفني أن أقول بأننا تركنا أرقامنا الجميلة واسخدمنا الأرقام الهندية التي أمقتها بل لا أجيد استخدامها منذ أربعين سنة وحينما أراها مكتوبة على شكل رياضيات يصيبني دوار في رأسي. ولا أريد أن أطيل في موضوع الأرقام العربية التي جعلت الغرب يتفوقون علينا بسبب وجود الصفر الذي لم يكن موجودا عندهم والذي أمد الرياضيات لعلامات الناقص أي 2- وغيرها. ولو قرأنا أي كتاب للهارموني بأي لغة نجد أنه يكتب (أرقام رومانية وأرقام عربية). والمضحك في الأمر هو أن الكثيرين ممن يستخدمون ويندوز عربي يكتبون الصفر (الهندي) حيث أنهم يرونه على شكل نقطة لكن بعد أن ينشر يظهر لنا على شكل دائرة أي 0، ويصبح مقالهم مضحكا لأنه مليء بالدوائر بدلا من النقاط.

أخيرا أعتذر عن الإطالة ولك مني خالص محبتي

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
09/10/2013, 02h32
استادنا المحترم،
العديد من العازفين يستعملون الوتر الخامس فا، وهذه التسوية معروفة بالتسوية الشرقية و لها حلاوة في اللعب. ومن بين الفنانين هناك السنباطي، القسبجي، فريد، و من عازفي جيلنا العازف الكبير سيمون شهين، oudprof وغيرهم.
مع أطبب تحياتي

أعتذر صديقنا العزيز لأنني لم أرى مشاركتك سوى الآن،
نعم الكثير يستخدمون الوتر الخامس فا، والبعض يضعون وتر سادس وهو ري ويسمونه (قبا دوكاه) أي قرار دوكاه، وأحيانا يستخدم وتر مي بدلا من ري، وكثير من العازفين الأتراك يستخدمون مثل هكذا أنواع، أنا شخصيا أحبها جدا لأنها تبرز الناحية الجمالية لآلة العود وأمكانية عزفه لنوتات واطئة التردد.
حسنا فعلت حينما قمت بتسمية الوتر بالوتر الخامس، قبل دقائق كنت أكتب حول هذا الموضوع وهو في المشاركة السابقة تماما.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
09/10/2013, 02h33
كم مهمة هذه الدروس الطيبة
كل الشكر و التقدير
:emrose:


ألف شكر لك عزيزي، وأعتذر عن عدم رؤيتي لمشاركتك إلا الآن.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

دائم لحاله
10/10/2013, 12h35
بارك الله فيك استاذي الفاضل .ووالله اني اخجل منك لشرحك المفصل بدقه المعذره تعبانك معنا استاذي وانت من دفعتنى لتعلم هذا العلم الراقي بدروسك الشيقه والسلسه..
والمفهومه بحكم شرحك لها للمبتدئيين بمعني الكلمه .

المشكله شاهدة بعض معلمين النوته يشرحون طريقه الاستعراض وليس التبسيط فتجده يعلم طلابه يحفضون اسماء الاوتار دو ري الخ عن ظهر قلب

وعند شرح الاغاني بستعرض ويتحول لدوكاه والنواه ويكاه !! هنا الطالب يعتقد انه شي جديد !

وهوا لا يعرف انها نفس الاوتار الذي حفظها ولكن بلغتنى العربيه الاصيله .وتجده وسط الشرح يقول نعود للبيكار
وهوا من الاصل لم يشرح معني البيكار..

وبالنسبه للفيدوهات انا متابع بدقه ولكن بتسلسل وكما تعلم من الصعب ان تتدرس اي مجال بدون ان تسال الاستاذ عن بعض الامور واغلب من يدرسون النوته لو سالته يجاوبك بختصار شديد وجميل لو تجاوب معك .

استاذي الذي اعتز به يوسفني مايؤسفك واشعر بالمراره عندما اجد كل شي في موسيقانا باسماء يونانيه وهنديه وفارسيه ...الخ خسرنا ارضنا وهويتنا وحتى مصطلحات ثقافتنا ..اللهم اجمع شملنا على المحبه والاخاء والعزه والقوه .

بارك في وجزاك الله الف خير وجعل ايامك كلاها سعاده وفرح .

أحمد الجوادي
13/10/2013, 15h52
بارك الله فيك استاذي الفاضل .ووالله اني اخجل منك لشرحك المفصل بدقه المعذره تعبانك معنا استاذي وانت من دفعتنى لتعلم هذا العلم الراقي بدروسك الشيقه والسلسه..
والمفهومه بحكم شرحك لها للمبتدئيين بمعني الكلمه .

المشكله شاهدة بعض معلمين النوته يشرحون طريقه الاستعراض وليس التبسيط فتجده يعلم طلابه يحفضون اسماء الاوتار دو ري الخ عن ظهر قلب

وعند شرح الاغاني بستعرض ويتحول لدوكاه والنواه ويكاه !! هنا الطالب يعتقد انه شي جديد !

وهوا لا يعرف انها نفس الاوتار الذي حفظها ولكن بلغتنى العربيه الاصيله .وتجده وسط الشرح يقول نعود للبيكار
وهوا من الاصل لم يشرح معني البيكار..

وبالنسبه للفيدوهات انا متابع بدقه ولكن بتسلسل وكما تعلم من الصعب ان تتدرس اي مجال بدون ان تسال الاستاذ عن بعض الامور واغلب من يدرسون النوته لو سالته يجاوبك بختصار شديد وجميل لو تجاوب معك .

استاذي الذي اعتز به يوسفني مايؤسفك واشعر بالمراره عندما اجد كل شي في موسيقانا باسماء يونانيه وهنديه وفارسيه ...الخ خسرنا ارضنا وهويتنا وحتى مصطلحات ثقافتنا ..اللهم اجمع شملنا على المحبه والاخاء والعزه والقوه .

بارك في وجزاك الله الف خير وجعل ايامك كلاها سعاده وفرح .

صديقي العزيز المحترم

أولا ألف شكر لك على كلماتك الجميلة، حفظك الله ووفقك.

ثانيا والله أضحكتني كثيرا بما كتبت، لكن مع شديد الأسف فهذا هو حال الكثير جدا من المدرسين في وطننا العربي المبتلى بأمثال هؤلاء. والله إنه شيء مضحك ومبكي في نفس الوقت.

المشكلة هي عدم وجود تسلسل منطقي في داخل جمجمة أمثال هؤلاء المدرسين، وأنا أرى من الخطأ أن يطلق عليهم كلمة مدرس، لأن التدريس هو نوع من الفن بحد ذاته، كيفية إيصال المعلومة للمتلقي بأقرب وأسرع الطرق.
ويؤسفني أن أقول أننا أحيانا نجد ذلك حتى في الغرب، قبل أيام فقط اشتريت للآيباد آب أو برنامج للتمرين على الإيقاع، وإذا بي أفاجأ بأشكال ليست لها مثيل من الأخطاء، اتصلت بصاحب البرنامج وأخبرته بذلك وطلب مني أن أكتب له بتوسع أكثر عن الأخطاء، وفعلت وفي غضون ساعة كانت الأشكال عنده مع التصحيحات. يبدو أن صاحب البرنامج تصورني هاوي أو أنني لا افهم شيئا بالموسيقى وقال لي سوف أعرضها على المجموعة وأرى موافقتهم، بدأ بنقاش معي ما اضطرني أن أقول له بأن خبرتي كذا وكذا وأنا كذا وكذا، وإن كنت أنا أكره جدا أن أتكلم عن نفسي لكن رده استفزني جدا ما اضطرني أن أكتب له هذا الكلام. فعلا بعد أن عرف اسمي الكامل استمع لبعض أعمالي وأرسل رسالة شبه اعتذار.

نادرة أخرى أيضا من الغرب: قبل أسابيع قلائل جدا اشتريت كتاب عن التحليل الموسيقي والقوالب الموسيقية، وكان الفصل الأول يتكلم عن الخلية اللحنية والمسماة الموتيف، بدأت أقرأ وأقرأ وأنتظر لأن يتكلم عن الموتيف علما أنني طبعا أعرف الموتيف جيدا منذ كنت طالبا وقرأت كتب عديدة للتحليل والقوالب الموسيقية. قرٍأت صفحات عديدة، كلها كانت عن الشعر، هل تصدق ذلك؟ الكتاب عن القوالب الموسيقية وهو يتكلم صفحات وصفحات فقط عن الشعر، ما دفعني أن أترك الكتاب وممكن أن أرميه في القمامة.

أخيرا دعائي لك بالتوفيق

خالص محبتي

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
16/11/2013, 01h50
أرجو الإحاطة بالعلم بأنني أرفض رفضاً باتاً أن يقوم أحدا ما بجمع كل مواضيعي وجعلها في كتاب واحد على شكل PDF أو Word document ومن ثم نشرها.
وأحيط علما بأن كل ما أكتبه في المنتدى وفي أي مكان آخر تعود ملكيته لي أنا وليس للمكان الذي أنشر فيه، وهذه قاعدة معروفة ولدي كل الحقوق فيما نشرت وأنشر.

طبعا غير مقصود بذلك صديقنا العزيز الأستاذ محمد خليل حيث أنه قام بأرشفة جميع مواضيعي مشكورا.

لكن لو أحب شخصا ما أن ينشر شيئا من مواضيعي في موقع آخر فلا مانع عندي لكن بعد أخذ إذني.

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
27/02/2014, 17h39
السلام عليكم
أستادي العزيز أحمد الجوادي
أتمنى أن تكون بخير و بصحة جيدة
أحببت أن أخبرك أنني واصلت التدريب على آلة العود و الى الأن أنا أتدرب
فقط أردت اليوم أن أعزف لك مقطوعة أحبها جدا و هي Hijaz Saz Semaisi
و حقا أنا منبهر بالابداعات التركية و خاصة الموسيقى التركية فأعتبرها من أجمل الأنغام على وجه الأرض
تفضل أستادي التسجيل الدي قمت فيه بعزف هدا السماعي موجود بالمرفقات
و أريد أن أشير الى خطأ بسيط حصل بالضبط في البار 22 حسب التدوين الدي قمت بتدوينه أستادي الغالي
نسبيا المستمع العادي الدي لن يركز لن يشعر به و لكن الموسيقي المحترف سيعرف ببساطة
أتمنى أن يعجبك . في انتظار رأيك و ملاحظاتك
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

أحمد الجوادي
28/02/2014, 03h45
السلام عليكم
أستادي العزيز أحمد الجوادي
أتمنى أن تكون بخير و بصحة جيدة
أحببت أن أخبرك أنني واصلت التدريب على آلة العود و الى الأن أنا أتدرب
فقط أردت اليوم أن أعزف لك مقطوعة أحبها جدا و هي Hijaz Saz Semaisi
و حقا أنا منبهر بالابداعات التركية و خاصة الموسيقى التركية فأعتبرها من أجمل الأنغام على وجه الأرض
تفضل أستادي التسجيل الدي قمت فيه بعزف هدا السماعي موجود بالمرفقات
و أريد أن أشير الى خطأ بسيط حصل بالضبط في البار 22 حسب التدوين الدي قمت بتدوينه أستادي الغالي
نسبيا المستمع العادي الدي لن يركز لن يشعر به و لكن الموسيقي المحترف سيعرف ببساطة
أتمنى أن يعجبك . في انتظار رأيك و ملاحظاتك
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم

أولا أنا فعلا بدأت أفكر بأن أفتح موضوع لعزف النوتات التي أضعها لكي يضع الأصدقاء عزفهم وأكتب تعليقي على العزف.
ثانيا عزفك جميل، لكن توجد الكثير من الهفوات، أغلبها هي في الإيقاع، لم ألحظ الكثير من النوتات غير السليمة، لكن على العموم كما تعرف فإن في الحجاز وفي الموسيقى التركية تكون الدرجة الثانية (مي بيمول) أعلى بقليل من مي بيمول في سلم آخر مثل سلم النهاوند، وكذلك الحال مع نوتة فا # والتي هي ثالثة السلم تكون أوطأ بقليل. لكنك كنت تعزف نوتة مي بيمول أعلى بكثير وتكاد أن تصل لنوتة مي نصف بيمول، وكذلك الحال مع فا # كنت تعزفها واطئة كثيرا.

هناك الكثير من الملاحظات التي سأكتبها حينما يتيسر لي الوقت بإذن الله، والتي كما قلت لك أن أغلبها هي عدم الالتزام بالوزن، كأن تكون هناك سكتة كروش وأنت لا تسكتها مثل البار رقم 2 فكنت تقفز للبار الثالث بدون السكتة التي هي كروش. وتوجد أماكن أخرى لم تلتزم بالنوتة وعزفت نوتات من عندك وهي غير موجودة ما تسبب في خروجك عن الوزن.

إلى حينها تقبل تحياتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
03/03/2014, 19h07
السلام عليكم
أستادي الغالي أحمد الجوادي
أنا أشكرك جدا على كلماتك الجميلة و يشرفني أن تقول عن عزفي بأنه جميل
و أنا في انتظار كل ملاحظاتك أستادي العزيز
بالنسبة للهفوات فمعك حق فهي كتير لأنني نوعا ما أسخدمت احساسي أكتر في عزفها
و أود ادا كان دلك ممكن و سمحت لك الفرصة أن تدرج في ملاحظاتك أستادي القليل عن الحليات فحقا أنا لا أفهمها جيدا و لا أعرف هل استخدمت الحليات في عزفي أم لا
و أخيرا أود أن أشكرك مرة أخرى على اهتمامك
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

الطائر الحزين
27/12/2014, 17h59
استادنا الجليل احمد الجوادي
شكرا جزيلا على كل ما تقدمه لنا :emrose:

استاذ احمد انت فنان رائع ومدرس ممتاز وقليل جدا" ما يتوافق الاتقان مع امكانيه تعليمه للهواه والمبتدئين ولكن لى طلب عند حضرتك فضلا" وليس أمرا" هل لك بأن تشرح قواعد التأليف الموسيقى فى محاضرات صوتيه

وشكرا":emrose:

عبد الهـادي
14/07/2015, 14h48
السلام عليكم
أستادي العزيز أحمد الجوادي
أرجوا أنك بخير و بصحة جيدة و كل عام و أنت بألف الخير
أستادي لقد قمت مند بضعة أيام بعزف مقطع من أغنية كوكب الشرق أم كلثوم و هي أغنية هو صحيح الهوى غلاب على العود بالاضافة الي تقسييم بسيط قبلها .
و في الواقع أريد أن أعرف رأيك و ملاحظاتك عن عزفي المتواضع ادا كان لديك القليل من الوقت لتستمع فحقا ان رأيك يهمني جدا أستادي الغالي
في انتظار ردكم أستادي الغالي لكم مني أطيب التحية و الحب و الاحترام
ملاحظة : التسجيل بالمرفقات

أحمد الجوادي
18/07/2015, 00h18
السلام عليكم
أستادي العزيز أحمد الجوادي
أرجوا أنك بخير و بصحة جيدة و كل عام و أنت بألف الخير
أستادي لقد قمت مند بضعة أيام بعزف مقطع من أغنية كوكب الشرق أم كلثوم و هي أغنية هو صحيح الهوى غلاب على العود بالاضافة الي تقسييم بسيط قبلها .
و في الواقع أريد أن أعرف رأيك و ملاحظاتك عن عزفي المتواضع ادا كان لديك القليل من الوقت لتستمع فحقا ان رأيك يهمني جدا أستادي الغالي
في انتظار ردكم أستادي الغالي لكم مني أطيب التحية و الحب و الاحترام
ملاحظة : التسجيل بالمرفقات



صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم
عزف جميل وريشة جميلة.
ملاحظاتي لك هي أن تهتم أولا بدوزان العود، لا أعرف لماذا كان العود منصوب واطئ تون ونصف، أي أن الدوكاه عندك كان سي، المهم عدم الاهتمام بالدوزان والمسافة بين الوترين ري وصول كانت ليست رابعة تامة (بأخذ النظر أن وتر ري كان منصوبا سي)، وهذا تسبب في أن هناك بعض النوتات لم تكن مضبوطة، وكان بإمكانك عزفها بشكل أفضل بكثير وأنا متأكد من هذا.
أرجو المحاولة مرة أخرى وبدون التقاسيم لكي أكون دقيقا أكثر

خالص المحبة

سامي اليولي
27/07/2015, 00h03
الفاضل الأستاذ/ أحمد الجوادي

شكرا جزيلا لهذه الدروس و التعليقات المتميزة.
أرجو أن تأذن لي باقتراح قد يفيد المبتدئين و من هم في المستوى المتوسط و أعلى:

أقترح أن تخصص درسا للبوزيشن (مواضع انتقال اليد اليسرى للعفق على الأوتار) على العود. و قد تفضلتم بالتلميح لهذه النقطة فعلا.
بعض المدرسين يصنف مواضع الانتقال إلى ثلاثة: الأول: موضع اليد عند مؤخرة الزند (قريبا جدا من البنجق أو مايسمى ببيت الملاوي أو بيت المفاتيح). والثاني في منتصف الزند تقريبا، و الثالث يبدا من مقدمة الزند (من الحجاب، وهي نقطة تلامس الزند مع الدبه أو صدر العود). وطبعا يمكن أن نضيف وضعا رابعا و خامسا وهكذا.

لك خالص التقدير
سامي

kalamoony
08/08/2015, 07h28
السلام عليكم استاذ احمد جوادي، انا مشترك جديد في هذا المنتدى الرائع والاصيل، وشكرا لك على هذا المجهود الخرافي الذي تقدمه في مساعدة الاخوة.
انا كنت قد اشتريت آلة عود و بدأت بالتمرن عليها حيث انني الآن اعرف اسماء الاوتار جيدا والعلامات على العفق وطريقة ضرب الريشه بشكل صحيح ولكن بعد هذه البداية البدائيه وجدت نفسي تائه وماذا بعد؟؟؟
كيف ابدأ بالعزف تدريجيا ماذا اختار؟؟ هل ابدأ بعزف مقام معين لفترة والتمرن عليه؟؟ هل ابدأ بعزف اغنية سهلة للمبتدئين واثابر عليها؟؟
ارجو نصيحة منك استاذي ماذا بعد تعلم الضرب على الاوتار و حفظ العلامات على زند العود؟؟
ويا ريت يا استاذ ان تضع لي ايضا خطوات منهجية بخبرتك بتعلم العود مثل هكذا:
اولا: تعلم كيفيك مسك العود والريشة
ثانيا: حفظ اسماء اوتار العود
ثالثا: التمرن اليومي بالضرب على هذه الوتار صعودا وهبوطا وهكذا...
اتمنى تضع لي كامل الخطوات لكي تكون لي ولغيري من المبتدأين مثل المنارة او البوصلة لكي لا نتوه ..خاصة اني اعيش في بلد غربي ونادر ما احصل على احد يساعدني وان وجد سيكون باهظا.

تقبل مرووري استاذنا الغالي وبارك الله في على هذا المجهود الجبار الذي تقدمه بشكل مجاني ولوجه الله
تحياتي
القلموني

اندرو مكرم
18/10/2015, 14h35
انا جديد في الموقع و املك الة العود و اعزف علية ولكني اريد تعلم النوتة الموسيقية و اريد دروس مبسطة و شكرا جزيلا

اوتار قديمه
14/04/2016, 15h23
اشكرك جهودكم في صفحتكم الغزيزه.
ملاحضه مهمه جدا.
ان مكتبتكم ينقصها اهم كتاب على الاطلاق.
وهو كتاب قواعد الموسيقي الشرقيه لمحمود احمد الحفني.
فهل سوف اره يوما ضمن الكتب القيمه الي عندك.؟
ولكم جزيل الشكر والامتنان

KamelArab
02/09/2016, 16h23
إلى الدكتور المحترم أحمد الجوادي
لو تكرمت علينا بصورة كاملة لعلامات العود الشرقية والغربية
الرجاء عمل صورة تبين مواقع جميع علامات آلة العود وأن تكون الصورة كاملة وشاملة
وشكرا على هذا المجهود
:emrose::emrose::emrose:

chebra
22/03/2017, 21h37
نشكركم جزيلا الشكر استادنا الجليل احمد الجوادي

ايت ثروات
14/11/2020, 21h10
شكرا جزيلا