المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفتاح المدرج الموسيقي


وسام اكرم
21/02/2013, 15h01
Clef
مفتاح المدرج الموسيقي

1- ان اي عازف للنوتة يجب ان يبداء ب تقيم و تدقيق 3 علامات قبل ان يستطيع فهم التدوين الذي سيعزفه و هي المفتاح على المدرج, دليل المقام و ميزان المدرج او النوتات. و نظرا لأن الموسيقى العربية تستعمل تقريبا مفتاح الصول كمفتاح وحيد لكل الؤلفات العربية فان المفاتيح الاخرى سوف تبدوا غريبة علية او حتى لايعلم معناها. و علية تم اعداد هذا الدرس البسيط جدا للتعرف على بعض هذه المفاتيح و ارجوا ان تكون سهلة الفهم.
2- مرفق مع المشاركة نوتة بسيطة تظم مازورات 4/4 و تحتوي على 8 نوتات كلها تبداء ب ال ( دو) قرار و تنتهي ايظا ب ( دو) جواب. و لكن كل مازورة تحمل مفتاح مميز عن الاخر لتسهيل فهم الاختلافات بينهم.
3- في المازورة رقم 1 المفتاح هوا الصول العادي حيث يبداء السلم الموسيقي بخط تحت المدرج و ينتهي بين الخط الثالث و الرابع
4- في المازورة رقم 2 يتغير المفتاح من الصول الى ال ( فا) و هذا المفتاح يستعمل اما كمدرج اضافي لليد اليسرى في البيانوا او مدرج مستقل كما في الة الشلو و بعض النحاسيات ذوا التردد القليل. يبداء المدرج بنغمة دوا بين الخط الثاني و الثالث كما هوا واضح مع الملف الصوتي
5- في المازورة رقم 3 و 4 يوجد مفتاح يشبهة حرف الباء باللغة الانكليزية و يكون الشق بين القوسين على الخط الثالث. يسمى هذا المدرج مدرج ( التينور) و يستعمل بكثرة في الفرق السمفونية حيث يبدوا واضحا من الاستماع اليه ان ال دو تبتدي على الخط الثالث. لم اشهد نوتة عربية مكتوبة على مثل هذا المدرج و يستعمل مع بعض الالات السمفونية ذوا التردد العالي مثل الفلوت
6- و اخيرا في المازورتين 5 و 6 نرى نفس العلامة و لكن تبداء على الخط الرابع و يسمى هذا المدرج مدرج( التوا) او Alto بصراحة لم اعرف بالضبط الالالة التس يستعمل معاها و لكن ايضا مع بعض الالات النحاسية. يبداء ال دوا في هذا المدرج على الخط الرابع
ارجوا ان تكون هذه النقاط مفيدة و دعائي للجميع بالتوفيق و النجاح الدائم انشاء الله
وسام تكرم

dj.mourad
23/02/2013, 10h30
شكرا جزيلا على الدرس الجميل فعلا انه نقطة الانطلاق

وسام اكرم
23/02/2013, 21h15
المفتاح الموسيقي و الاوكتاف
يمكن للعازف او المؤلف الموسيقي ان يستعمل المفتاح او (Clef) للدلالة على الاوكتاف الي يعزف علية و بدون استعمال الخطوط الاضافية و ذالك يوضع رقم 8 فوق المفتاح للعزف على الاوكتاف الاعلى او وضع الرقم 8 تحت المفتاح للعزف على الاوكتاف الادنى. يوضح الملف الصوتي المرفق مع النوتة المبسطة هذه الطريقة. تجدر الاشارة الى ان استعمال الخطوط فوق المازورات يمكن ان يكون بديلا عن هذه الطريقة
مع التقدير
وسام اكرم

وسام اكرم
24/02/2013, 12h11
يعتبر العزف بطريقة (اربيجيو) واحد من اكثر التكنيك و الطرق المستعملة في العزف. يرمز لهذه العلامة على شكل خط عمودي متعرج وسهم اسفل او اعلى الخط. يوضع الخط بجانب النوتات المرتبة على المدرج بشكل متسلسل وقد تعزف من الاسفل الى الاعلى او بالعكس. يوضح الملف الصوتي و النوتة المرفقة هذه العلامة و كيفية تدوينها.
تجدر الاشارة ان الفنان هاني مهنى اشتهر بالعزف بهذا التكنيك و استعملة مع كل المطربين الذين عزف لهم. كما استعمل الفنان محمود عفت هذا التكنيك الصعب جدا على الة الناي في مقدمة اغنية (خذني معاك) للفنانة القديرة ياسمين الخيام, كما استعملة في مقدمة الكوبلية الثاني من اغنية وردة الجزائرية ( انا يما قلت خلاص)
الاخ العزيز مراد اشكرك جدا على كلماتك الطيبة و اتمنى لك و لكل للاصدقاء التوفيق و النجاح الدائم انشاء الله
وسام

وسام اكرم
27/02/2013, 13h47
الميزان و الايقاع وجهان لعملة واحدة
على الارجح لم يطول موضوع في حيلتي لكي افهمهة بالشكل الدقيق مثل موضوع الميزان. باختصار شديد الميزان عبارة عن رقمين يكتبان على شكل بسط و مقام. الرقم في البسط يمثل عدد النوتات التي يمكن للماوزرة ان تحتويها لايوجد ذره زيادة او نقصان, بينما يمثل المقام للميزان نوع النوتات التي يجب ان توضع ليكتمل الميزان حيث العدد 2 لنوتة (بلانش) و العدد 4 لنوتة (نوار) و اخيرا العدد 8 لنوتات كروش. المشكلة لاتنتهي هنا بل تبداء من هنا ففي الميزان 2/2 هوا نفسة 4/4 من ناحية القيمة الزمنية و الميزان 6/8 هوا نفس الميزان 3/4 من ناحية الزمن ايضا. ومثال اخر الميزان 8/4 هوا نفس القيمة الزمنية 2/1 فاين اين نجد الحل؟
1- ان فضل الاخ العزيز د هشام و الاستاذ محمد تلالاتي لا يمكن ان يقدر بثمن من دورهما في حل هذا اللغز المحير
2- اشار الاخ العزيز د هشام ان الموسيقى بكافة انواعها يجب ان تحتوي على (المدرج الايقاعي) لكي تكون النوتة مفهومة و هذا مع الاسف غير موجود في الموسيقى العربية لحد الان.
3- الميزان ¾ و 6/8 هما في الحقيقة متساويان في الزمن و لكن كل واحد يرتبط ب ايقاع محدد له ميزانه الخاص و لهذا عند النظر الى الميزان لابد ان نعرف اسم الايقاع الذي يشير اليه الميزان’ و بعكسة سوف تيقى الامور مبهمة
4- المدرج الموسيقي للنوتات له اشكال عديدة و منها على شكل خط واحد و منها على شكل مدرج عادي 5 خطوط و لكن المفتاح يختلف اذ يسمى المفتاح المتعادل او Neutral Clef ويكون على شكل خطين متوازييين
5- النوتات الايقاعية تختلف هي الاخرى عن النوتات العادية فقد يكون رائسها على شكل مربع, مستطيل, مثلث, صليب و غيرها من الاشكال
6- الاصوات الايقاعية في الموسيقى الغربية حي حوالي 16 صوتا مميزا وكل واحد يحمل نوتة ذوا شكل معين
7- لحسن الحظ اصوات النوتات العربية هي اثنان فقط ( دو و تك) ولذتاك عند التدوين ياخذ شكل النوتة العادية
8- و اخيرا فان احسن مرجع للنوتات الايقاعية على النت هوا موقع عالم المقامات و هوا موقع انكليزي تم انشائه كموقع تعليمي بحت من قبل طلبة جامعة (كامبردج) الانكليزية و هي من الجامعات القليلة التي تدرس الموسيقى العربية في اوربا
9- و اخيرا ستعملت برنامج انكور الاصدار الخامس لعمل نماذج من الايقاعات حيث حذفت كل المدارج و كونت مدرج ايقاعي واحد يحتوي كل سطر على ايقاع ذوا تقسيم و اسم مميز
10- الملف المرفق يوضح بعض من هذه النوتات مع ملف صوتي علما ان انشائها سهل جدا حيث تحتاج فقط الى كتابة مازورة واحدة و من ثم تستنسخها على المازورات الاخرى ايضا الملف الصوتي بشكل ميدي لكي يمكن فتحة من خلال اي برنتمج تدوين موسيقي مثل فينال, سيبليس و غيرها.
مع تحياتي
وسام اكرم

وسام اكرم
05/03/2013, 11h01
كثيرا مانسمع في الاغاني العربية و خصوصا العزف صولوا او المنفرد نزول سريع من نوتة في اعلى المدرج الموسيقي الى اسفله او بالعكس. في الاغاني العربية و الشرقية تميز العزف على الة الاورغ بمثل هذا الاسلوب و خصوصا الفنان مجدي الحسيني , هاني مهنى , و في بعض الاحيان على الكمان مثل عزف عبد الفتاح خيري في مقدمة اغنية ( لائيتك فين) للفنانة الراحلة كروان الشرق فائزة احمد. يسمى هذا النمط من العزف الانزلاق او Glissando و له علامة مميزة. تكون هذه العلامة على شكل خط متعرج يوضع بين النوتتين اللواتي يراد بينهما العزف بطريقة الانزلاق. يوضح الملف الصوتي و النوتة المرفقة هذه العلامة و يجدر بالذكر انها تصلح ايضا للعزف من نوتة في ادنى المدرج الموسيقي الى اخرى في اعلاه.
مع التقدير
وسام اكرم