وسام اكرم
21/02/2013, 14h01
Clef
مفتاح المدرج الموسيقي
1- ان اي عازف للنوتة يجب ان يبداء ب تقيم و تدقيق 3 علامات قبل ان يستطيع فهم التدوين الذي سيعزفه و هي المفتاح على المدرج, دليل المقام و ميزان المدرج او النوتات. و نظرا لأن الموسيقى العربية تستعمل تقريبا مفتاح الصول كمفتاح وحيد لكل الؤلفات العربية فان المفاتيح الاخرى سوف تبدوا غريبة علية او حتى لايعلم معناها. و علية تم اعداد هذا الدرس البسيط جدا للتعرف على بعض هذه المفاتيح و ارجوا ان تكون سهلة الفهم.
2- مرفق مع المشاركة نوتة بسيطة تظم مازورات 4/4 و تحتوي على 8 نوتات كلها تبداء ب ال ( دو) قرار و تنتهي ايظا ب ( دو) جواب. و لكن كل مازورة تحمل مفتاح مميز عن الاخر لتسهيل فهم الاختلافات بينهم.
3- في المازورة رقم 1 المفتاح هوا الصول العادي حيث يبداء السلم الموسيقي بخط تحت المدرج و ينتهي بين الخط الثالث و الرابع
4- في المازورة رقم 2 يتغير المفتاح من الصول الى ال ( فا) و هذا المفتاح يستعمل اما كمدرج اضافي لليد اليسرى في البيانوا او مدرج مستقل كما في الة الشلو و بعض النحاسيات ذوا التردد القليل. يبداء المدرج بنغمة دوا بين الخط الثاني و الثالث كما هوا واضح مع الملف الصوتي
5- في المازورة رقم 3 و 4 يوجد مفتاح يشبهة حرف الباء باللغة الانكليزية و يكون الشق بين القوسين على الخط الثالث. يسمى هذا المدرج مدرج ( التينور) و يستعمل بكثرة في الفرق السمفونية حيث يبدوا واضحا من الاستماع اليه ان ال دو تبتدي على الخط الثالث. لم اشهد نوتة عربية مكتوبة على مثل هذا المدرج و يستعمل مع بعض الالات السمفونية ذوا التردد العالي مثل الفلوت
6- و اخيرا في المازورتين 5 و 6 نرى نفس العلامة و لكن تبداء على الخط الرابع و يسمى هذا المدرج مدرج( التوا) او Alto بصراحة لم اعرف بالضبط الالالة التس يستعمل معاها و لكن ايضا مع بعض الالات النحاسية. يبداء ال دوا في هذا المدرج على الخط الرابع
ارجوا ان تكون هذه النقاط مفيدة و دعائي للجميع بالتوفيق و النجاح الدائم انشاء الله
وسام تكرم
مفتاح المدرج الموسيقي
1- ان اي عازف للنوتة يجب ان يبداء ب تقيم و تدقيق 3 علامات قبل ان يستطيع فهم التدوين الذي سيعزفه و هي المفتاح على المدرج, دليل المقام و ميزان المدرج او النوتات. و نظرا لأن الموسيقى العربية تستعمل تقريبا مفتاح الصول كمفتاح وحيد لكل الؤلفات العربية فان المفاتيح الاخرى سوف تبدوا غريبة علية او حتى لايعلم معناها. و علية تم اعداد هذا الدرس البسيط جدا للتعرف على بعض هذه المفاتيح و ارجوا ان تكون سهلة الفهم.
2- مرفق مع المشاركة نوتة بسيطة تظم مازورات 4/4 و تحتوي على 8 نوتات كلها تبداء ب ال ( دو) قرار و تنتهي ايظا ب ( دو) جواب. و لكن كل مازورة تحمل مفتاح مميز عن الاخر لتسهيل فهم الاختلافات بينهم.
3- في المازورة رقم 1 المفتاح هوا الصول العادي حيث يبداء السلم الموسيقي بخط تحت المدرج و ينتهي بين الخط الثالث و الرابع
4- في المازورة رقم 2 يتغير المفتاح من الصول الى ال ( فا) و هذا المفتاح يستعمل اما كمدرج اضافي لليد اليسرى في البيانوا او مدرج مستقل كما في الة الشلو و بعض النحاسيات ذوا التردد القليل. يبداء المدرج بنغمة دوا بين الخط الثاني و الثالث كما هوا واضح مع الملف الصوتي
5- في المازورة رقم 3 و 4 يوجد مفتاح يشبهة حرف الباء باللغة الانكليزية و يكون الشق بين القوسين على الخط الثالث. يسمى هذا المدرج مدرج ( التينور) و يستعمل بكثرة في الفرق السمفونية حيث يبدوا واضحا من الاستماع اليه ان ال دو تبتدي على الخط الثالث. لم اشهد نوتة عربية مكتوبة على مثل هذا المدرج و يستعمل مع بعض الالات السمفونية ذوا التردد العالي مثل الفلوت
6- و اخيرا في المازورتين 5 و 6 نرى نفس العلامة و لكن تبداء على الخط الرابع و يسمى هذا المدرج مدرج( التوا) او Alto بصراحة لم اعرف بالضبط الالالة التس يستعمل معاها و لكن ايضا مع بعض الالات النحاسية. يبداء ال دوا في هذا المدرج على الخط الرابع
ارجوا ان تكون هذه النقاط مفيدة و دعائي للجميع بالتوفيق و النجاح الدائم انشاء الله
وسام تكرم